“ليس سراً”.. دراسة لرفع أسعار المازوت والغاز

شام تايمز – متابعة

أقر مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي ونوس” بوجود ارتفاع بأسعار المواد والسلع في الأسواق قائلاً: إنه “بالفعل هناك ارتفاع في الأسعار لكنه طفيف وسببه الأساسي بعض التعديلات في المديرية العامة للجمارك ووزارة المالية، حيث رفعت الأولى سعر الدولار الجمركي، من 1262 ليرة سورية لـ 2525 ليرة”، مضيفاً أنه من الأسباب الأخرى القرار الذي أصدرته وزارة المالية للأسعار الاسترشادية لبعض المواد التي تدخل إلى القطر، مبيناً أن الإيجابية في القرار هي تحقيق حق الدولة من الرسوم والضرائب المدفوعة لقاء المواد المستوردة، والسلبية هي ارتفاع الأسعار البسيط الذي انعكس على المواد الأولية.

وأكد “ونوس” أنه يتم العمل حالياً على دراسة لتعديل الأسعار بالتشاركية مع غرف الصناعة والتجارة المعنيين ومعدل الفرق بين الأسواق ونشرة الأسعار، كاشفاً أنه سيكون هناك تعديل ببعض المواد الأساسية التي طرأ عليها ارتفاع نتيجة دخول مواد جديدة على الاستيراد، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وحول دراسة رفع أسعار الغاز والمازوت، قال “ونوس”: إن “هذا الموضوع لا يُحمل إلى وزارة التجارة الداخلية، إنما يدرس في وزارة النفط التي تعمل على إعداد الكلف باعتبارها الجهة المعنية باستيراد المادة، وبناء عليه يصدر كتاب من وزارة النفط إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بعد توصية اللجنة الاقتصادية بذلك، وبدورها الوزارة تكون جهة مصدرة فقط للقرار”.

وأضاف مدير الأسعار: إن “قراراً كهذا له انعكاس على جميع الجهات والقطاعات في سورية، والموضوع ليس سراً هي أرقام وقيم تتم دراستها وحسابها وبناء عليه يتخذ القرار”.

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعار المواد المقننة على البطاقة الذكية، أمس الأحد، ليصبح كيلو السكر 1000 ليرة سورية بعد أن كان 500 ليرة، وكيلو الرز 1000 ليرة سورية 600 ليرة.

شاهد أيضاً

رسمياً.. الفتوة يتوج بلقب الدوري السوري الممتاز لكرة القدم

شام تايمز – متابعة أُسدل الستار عن الدوري الممتاز لكرة القدم لموسم 2023-2024 مع إقامة …