انخفاض أسعار الفروج والسبب!

شام تايمز – متابعة

شهدت أسعار مبيع الفروج الحي في محافظة حمص انخفاضاً ملحوظاً، حيث وصل سعر الكيلو إلى 4400 ليرة سورية حسب النشرة الصادرة عن مديرية التجارة وحماية المستهلك.

وبيّن مدير منشأة دواجن حمص “محمد قيمر” أسباب انخفاض سعر الفروج، قائلا ً: “إن سبب الانخفاض مرتبط بالعرض والطلب، وزيادة في تربية الفروج على حجم الطلب عليه، مع توقّع استمرار الانخفاض في الفترة القادمة”.

وأشار “قيمر” إلى أن هناك معادلة سيئة يشهدها قطاع الدواجن، فبعد ارتفاع سعر كيلو الفروج الحي إلى 6000 ليرة في فترة العيد، قام المربون بعد نفاذ كل الكميات في مزارعهم بشراء الصيصان والبدء بتربيتها، ما سبب ارتفاع سعر الصوص من 300 الى 1200 ليرة حينها.

وأوضح “قيمر” أن تربية الصيصان في تلك الفترة أدت لنضوجها حالياً وبنفس الفترة، ما أجبر المربين على البيع بسعر رخيص خوفاً من نفوق الفروج بسبب الحر، مضيفاً: “ارتفاع سعر كيلو الفروج مرتبط بارتفاع أسعار الأعلاف، ويجب إيجاد حل وسط يرضي المواطن والمربي، بأن يبيع المربي بقيمة التكلفة مع هامش ربح عشرة بالمئة وبذلك يرضى الطرفان.

وكشف “قيمر” عن وجود فجوة عند ارتفاع سعر الفروج خلال فترة العيد وكثافة التربية بعده، ما أدى لانخفاض سعره أكثر من قيمة التكلفة، ومن الضروري حل هذه المشكلة كي لا يشتري المواطن بأسعار متفاوتة كل مرة.

ونوه مدير منشأة دواجن حمص إلى افتتاح الدورة العلفية من قبل مؤسسة الأعلاف لمربي الدواجن في المداجن المرخصة، الأمر الذي شجّع المواطنين على التربية، فالسعر المقنّن والمخفّض ساعد على كثافة التربية وبالتالي انخفاض سعر الفروج في السوق.

يذكر أن سعر كيلو الفروج وصل إلى 5000 ل.س، علما أنه تجاوز حدود الـ 6000 ليرة في الشهر الماضي، بحسب ما نقل تلفزيون “الخبر”.

شاهد أيضاً

“ماغي بو غصن” تشارك في ندوة “تأثير الدراما على حياة المرأة”

شام تايمز- متابعة شاركت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” في ندوة  حوارية خاصة  عقدت،أمس الثلاثاء، …