ضعف الرواتب يهجّر الأطباء.. مستشفى السويداء الوطني قائم بـ 4 جراحين فقط!

شام تايمز – السويداء – جمانا حمدان

يعاني مشفى الشهيد “زيد الشريطي” الوطني في السويداء من نقص كبير في الكوادر الصحية من ممرضين وأطباء، وخاصة أطباء الجراحة الذين وصل عددهم لأربعة أطباء فقط بينهم مدير المشفى ومدير الصحة.

مصدر خاص تحدث لـ “شام تايمز” فضل عدم الإفصاح عن هويته، عن أن هجرة الكوادر الصحية من ممرضين وأطباء تفاقمت في السنوات الخمس الأخيرة، حتى بات المشفى يستنجد بمن تبقى منهم للتعاقد معه ومن المشافي الأخرى لرفده بأطباء جراحين.

وأضاف المصدر أن السنوات الأخيرة شهدت تناقصاً تدريجياً في أعداد الكوادر حتى وصل الحال إلى ما هو عليه اليوم، منهم من سافر ومنهم من استقال وفسخ عقده مع المشفى والكثير من طلبات الاستقالة على طاولة المعنيين لاتزال تنتظر، مؤكدا أن السبب الأساسي وراء هجرة الكوادر هي الرواتب القليلة جداً التي لا تكفيهم أجور تنقلهم في ظل وضع اقتصادي ومعيشي صعب.

أحد الممرضين امتنع عن التصريح باسمه تحدث لـ “شام تايمز” أن راتبه الذي لم يتجاوز الخمسين ألف ليرة كان وراء تفكيره بالسفر، وعشرات السنوات التي قضاها ممرضاً في المشفى الوطني في السويداء لم تغير من وضعه المادي شيئاً، بينما الغربة غيرت حاله بأقل من عام مؤكداً أن الوضع المادي أبعده عن أهله ومحبيه مجبراً، فالعمر لا ينتظر وهو بحاجة أن يمتلك منزلاً ليؤسس فيه أسرة وعائلة وهذا أقل متطلباته حسب رأيه.

يذكر أن المشفى الوطني في السويداء ومع تفاقم أعداد المصابين بفايروس كورونا كان قد أوقف العمليات الباردة منذ ما يقارب السنة، وإعلان مصدر رسمي في المشفى مؤخراً عن استئناف العمليات الباردة فيه مع بداية الأسبوع القادم يفاقم من مشكلة نقص الأطباء الجراحين وينذر بوضع غير صحي، خاصة وأن المواطن اليوم لا قدرة له على تحمل التكاليف العالية للعمليات الجراحية في المشافي الخاصة والتي قد يذهب ضحيتها الكثير من المرضى.

شاهد أيضاً

اكتشاف تقنية خارقة السرعة لمرض السرطان 

شام تايمز- متابعة طور باحثون في جامعة “نوتنجهام” جهازاً يمكنه تصوير صلابة الخلايا الفردية والكائنات …