حرب المياه تقرع طبولها في الجزيرة السورية

شام تايمز – هزار سليمان

أدانت الإدارة العامة لسدود الفرات الممارسات التركية وتلاعبها بمنسوب مياه الأنهار وتدفقها واستخدامها كورقة ابتزاز، مشيرةً إلى أن هذا يعد انتهاكا للقانون الإنساني وجريمة حرب.

وأشارت الإدارة إلى أن بحيرة الفرات ستصل إلى منسوب 300 متر، وهو منسوب حرج يؤدي إلى توقف الفرات عن توليد الطاقة الكهربائية، داعيةً الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحكومة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى التدخل والضغط على تركيا للالتزام بالقانون الدولي والتوقف عن سرقة المياه والتلاعب بمنسوبها.

الخبير في العلاقات الدولية “رامي الخير” أكد لـ “شام تايمز” أن المنظمات الدولية في عصرنا الحالي تسيرها اعتبارات سياسية، ولم تعد مبنية على اعتبارات إنسانية، لذلك نرى الأمم المتحدة منذ عام 1950 ولغاية اليوم لم تأخذ أي قرار جدي حيال حقوق الإنسان، والسيناريوهات كثيرة كالحرب على العراق وسورية.

وأضاف “الخير” أنه إذا كانت الحرب تخدم اعتبارات سياسية معينة، نجد منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية تتدخل، كما حصل في ليبيا، حيث تم بمباركة المنظمات الدولية، لافتاً إلى أن ما حصل في كل الحروب يتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان.

وأشار الخبير إلى أن “حرب المياه” هي الحرب المقبلة، استناداً لما يفعله ويسعى له الكيان الصهيوني جاهداً على حدود لبنان والأردن للسيطرة على منابع مياهية، إضافةً لهضبة الجولان وإصرار المحتل الصهيوني على تواجده بها هي المياه والطبيعة الخصبة.

وبيّن الخبير أن الاحتلال التركي حاول كثيراً عبر التاريخ تخفيف منسوب المياه عن سورية، وهناك الكثير من الاتفاقيات الدولية لحل كل تلك الخلافات.

ورأى “الخير” أن الدول حيال مصالحها وحتى منظمة الأمم المتحدة تنظر بعين واحدة، وهي “عين السياسة” أي بحسب المصالح.

ويستمر الاحتلال التركي ومرتزقته المتواجدون في ريف مدينة “رأس العين”، بإيقاف تشغيل مشروع “علوك” وقطع مياه الشرب عن مدينة الحسكة، مهددين بذلك حياة مليون مواطن بالعطش.
والجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها تركيا والجماعات المسلحة الموالية لها سلاح المياه ضد السوريين كعقاب لرفضهم الاحتلال التركي، والمطالبة برحيله عن أرضهم.

شاهد أيضاً

لبنان.. المقاومة تستهدف 3 مواقع للعدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة استهدفت المقاومة اللبنانية، اليوم الأربعاء، 3 مواقع للعدو الإسرائيلي، وحققت إصابات …