تسممٌ مجهول السبب يصيب عدداً من سكان “الشير”!

شام تايمز – وسيم رزوق

تعرّضت قرية الشير في ريف اللاذقية لعدة حالات تسمم، بلغ عددها 25 حالة وموزعة على سبعة منازل، ورجّحت مصادر محلية أن يكون السبب، نفاذ مياه آسنة من مشروع صرف صحي تم تنفيذه قبل نحو أسبوعين، وتم قطع مياه الشرب وتنبيه المواطنين عدم فتح أي “سكر” مياه، إلا أن أحد المواطنين قام بفتح أحدها، وضغط مياه الشرب تسبب بحدوث مياه فائضة في حفرة الصرف الصحي وتحركت القساطل، التي من الممكن أن تكون قد تسببت بحدوث المشكلة.

بدوره مدير الصحة في محافظة اللاذقية الدكتور “هوازي مخلوف” أكد لـ “شام تايمز” أنّه أرسل فريق تقصي إلى مكان المشكلة، والموضوع “شبه منتهي”، وأوضح أن عينات الشرب تحتاج إلى وقت، فهي ليست بين يوم وليلة إنما قد تحتاج إلى أسبوع، مضيفاً أن العينات ترسل إلى المخابر وهي ثلاث مخابر، أما بالنسبة لسبب التسمم فقد يرجح أن يكون نتيجة المياه أو الغذاء أو لأسباب أخرى غير ذلك.

وفي ذات السياق أكدت رئيس برامج الصحة العامة في اللاذقية “وفاء حلوم” أنّ حالات التسمم في قرية “الشير” متشابهة الأعراض مع حمام “القراحلة”، التي تبين بالفحص السريري أنها التهاب كبد، وبدورها شدّدت على ضرورة غسل الخضار والاهتمام بالنظافة الشخصية، وفقاً لإذاعة “شام إف إم”.

في جانب مواز بيّن رئيس مجلس البلدية “مازن دوبيه” أنه تم إصلاح العطب الناجم عن الخطأ الذي ارتكبه أحد المواطنين من خلال فتحه سكر مياه الشرب، وذلك بإعادة القساطل إلى مكانها وغسيل الخط من خلال ضخ المياه، وفقاً لصحيفة الوطن.

وفي ذات الإطار، شهدت منطقة وادي بردى وأشرفية الوادي في دمشق العام الماضي عشرات حالات التسمم بمياه الشرب والتي تبيّن من خلال الاطلاع على نتائج العينات الخاصة بها، أنّها مياه غير صالحة للشرب.

جدير بالذكر، أن الحالات التي رصدت في قرية “الشير” تم فحصها من قبل الطبيب وتبين أنها ليست شديدة وتماثلت بالشفاء.

شاهد أيضاً

ريف دمشق..القبض على مجموعة تروج عملات أجنبية مزورة

شام تايمز- متابعة ألقى قسم الأمن الجنائي في بلدة السيدة زينب بريف دمشق القبض على …