طبيب سوري يجري عملية نوعية لزراعة القلب في أمريكا

شام تايمز – متابعة

أجرى الطبيب السوري المغترب “اسماعيل الخطيب”، أول عملية ناجحة لزراعة قلب من شخص متوفٍ لمريض على مضخة خارجية، وذلك في مركز “مايو كلينيك” بولاية فلوريدا الأمريكية.

ووصف الدكتور “الخطيب” العملية بأنها سباق مع الزمن تحتاج لمهارات وسرعة عالية لأن أي خطأ يمكن أن يتلف القلب، موضحاً أنه بعد إعلان الوفاة من قبل الطبيب المختص يجب الانتظار خمس دقائق حتى البدء بالعملية، مضيفاً أنه بعد ذلك لدينا فقط ثلاث دقائق لكي نحفظ القلب، وهذا يتضمن دقيقتين لفتح الصدر وقثطرة الأذينة اليمنى وأخذ ليتر ونصف الليتر من دم المتبرع لتشغيل المضخة الخارجية، ودقيقة واحدة لقثطرة الشريان الأبهري وحقن المواد الحافظة، بحسب وكالة “سانا”.

وأوضح “الخطيب” أنه تم أخذ القلب من متبرع بعد الوفاة وزرعه لمريض لديه فشل قلبي حاد يعيش على مضخة خارجية، لافتاً إلى أنه كان على قائمة الانتظار منذ شهر وأنها المرة الأولى التي يحصل بها المزج بين متبرع بعد الوفاة، ومتلق لديه مضخة خارجية من نوع “امبيلا 5.5″، كاشفاً أن العملية استغرقت حوالي 6 ساعات.

وكان الفريق الطبي المختص اعترض على إجراء هكذا عملية، وذلك بسبب صعوبات منها إيجاد متبرع مناسب من ناحية الدم وزمرته والنسج، إضافة إلى دقة تشغيل القلب على المضخة الخارجية والتعامل معه كمريض في العناية المشددة، بإعطاء الأدوية والسوائل وتطبيق الصدمة الكهربائية.

شاهد أيضاً

تخريج طلاب كورس “Tesol” الذي أقامه معهد غولدن مايلستون بالتعاون مع مؤسسة المدربين السوريين

شام تايمز – جود دقماق أقام معهد “غولدن مايلستون”، أمس السبت، حفل لخريجي طلاب طلاب …