الشريط الإخباري

ارتفاع وفيات كورونا إلى رقم قياسي

شام تايمز – متابعة

ارتفع عدد وفيات “كورونا” إلى 554 بعد الإعلان عن 11 وفاة جديدة، الخميس، وأعلنت وزارة الصحة عن 151 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 9603 حالات، بينها 4548 حالة شفاء بعد الإعلان عن تعافي 54 حالة من الفايروس.

وتركزت الإصابات الجديدة في حمص بواقع 27 إصابة، تلتها ريف دمشق بـ 25 إصابة، ثم دمشق التي شهدت 23 إصابة جديدة.

محافظ طرطوس “صفوان أبو سعدى” أكد أن القرارات التي اتخذتها أمس لجنة الطوارئ المركزية في المحافظة بخصوص التصدي لفايروس كورونا، تم اتخاذها بحضور كافة الجهات المعنية لتنفذ حتماً ولا مجال للسماح بأي تهاون في تنفيذها.

من جهة ثانية ذكر مصدر موثوق في صحة طرطوس أن الوضع على ما هو عليه من حيث الانتشار الأفقي للإصابات، مشيراً إلى أن أغلب الإصابات خفيفة إلى متوسطة، وبالتالي فهي ضمن العزل والعلاج المنزلي، أما باقي الحالات الشديدة فهي في أقسام العزل بالمستشفيات التي مازالت ضمن القدرات الاستيعابية.

وبيّن المصدر أن أغلب الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفايروس من كبار السن، والوضع حالياً مستقر فلا تغيير لا للأحسن ولا للأسوأ والمراقبة مستمرة على مدار الساعة.

أما مدير صحة القنيطرة الدكتور “عوض العلي” أكد على جاهزية القطاع الصحي من خلال توسيع مراكز العزل وجهوزية مركز العزل، الذي تم إحداثه في مقر فوج الإطفاء، مشيراً إلى أن مركز البعث للحجر الصحي سيكون جاهزاً مع بداية العام بعد الانتهاء من ترميمه، وحالياً المديرية تقوم بتجهيز المعدات اللازمة.

من جهة ثانية كشف المدير العام للهيئة العامة لمشفى الشهيد “ممدوح أباظة” الدكتور “وسام الماوردي”، زيـادة عـدد الأسـرّة في أقسـام العـزل إلى 56 سـريـر مـع كـافـة المستلـزمـات والتجهيـزات اللازمـة بعـد أن كـان عـدد الأسـرة 32 سريـراً، وذلك لاستقبـال جميع المـرضـى المصابيـن والمشتبـه إصابتهـم بالفايروس للهيئـة.

وكشف أنه فـي حـال استمـرار ارتفـاع أعداد المصابين والمشتبه بهم، سيتـم افتتـاح قسـم ثالث من أقسـام الهيئـة للعـزل، وذلك ضمـن خطـة الطوارئ “B” التـي أعلنـت عنهـا وزارة الصحـة لاستيعـاب جميع المرضى وتقديم كل الخدمات اللازمـة لهم، منوهاً بازدياد عـدد القبـولات فـي قسمـي العـزل في الهيئـة العـامة لمستشفـى الشهيـد ممـدوح أباظـة.

يُذكر أن عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فايروس كورونا “د.نبوغ العوا”، أكد أن سورية وصلت لذروة الموجة الثانية من تفشي وباء كورونا، نافياً صحة الأرقام المعلنة.

وقال “العوا”.. إن الأرقام المتوفرة لدى وزارة الصحة هي التي تراجع المشافي العامة أو خضعت لفحص (PCR)، لافتاً إلى أن هناك حالات إصابة بفايروس كورونا نحجرها في المنازل فقط، ومعظمها حالات متوسطة الإصابة ولا نحولها للمشافي إلا عندما تصبح حالات شديدة ولديها التهاب رئوي أو قصور تنفسي.

وفي السياق أصدر المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حماة القرار (973)، الذي ينص على فرض غرامة قيمتها 5 آلاف ليرة على كل سائق، وألف ليرة على كل مواطن وراكب لا يستخدم الكمامة، على أن تخفض الغرامة إلى النصف في حال تم تسديدها فوراً أو خلال 8 أيام.

واتخذت الحكومة منذ يومين عدداً من الإجراءات لمواجهة انتشار الفايروس، منها فرض ارتداء الكمامة في المؤسسات والأماكن العامة ووسائط النقل العام.

شاهد أيضاً

“ناصيف زيتون” يوجه رسالة لـ “محمد عبده”

شام تايمز- متابعة عبر الفنان “ناصيف زيتون” عن تضامنه مع الفنان السعودي “محمد عبده”، وتمنيه …