مدرسو الساعات يشتكون ضعف الأجور ومطالب بتحسين واقع عملهم

شام تايمز – علي ضعون

يعاني المكلفون للتدريس ساعات خارج الملاك في المدارس التابعة لمديريات التربية، من التدني الشديد لأجورهم بعد الغلاء الفاحش وارتفاع الأسعار، مطالبين برفع الأجور التي لم تعد تكفي حتى لتحمل كلفة المواصلات التي تنقلهم إلى المدارس.

يقول أحد المكلفين متحفظاً عن ذكر اسمه خوفاً من أي تداعيات أو فصل لـ”شام تايمز”: “أنا خريج جامعي من ثلاث سنوات اختصاص لغة انكليزية، وعندما تخرجت بدأت بتدريس ساعات خارج الملاك في المدارس، والأجر مقابل الساعة الواحدة للخريج المختص هي (300) ليرة سورية وعليها ضريبة مقطوعة عشرة بالمئة تبقى (270) ليرة فقط لا غير، وهذا الأجر غير منطقي لأنه لم يعد يكفي لأجور المواصلات خلال الشهر”.

ووصف المكلف “فارس” واقع مدرسي الساعات بالظلم.. “في الزيادة الأخيرة على رواتب الموظفين شملت جميع العاملين والمياومين والمكلفين حتى الوكلاء المكلفين، وزادت رواتبهم إلى 38 ألف بعد ما كانت 18 ألف مع العلم أن الوكيل في المدارس الابتدائية في معظم الأوقات يكون حاصل على شهادة الثالث الثانوي فقط، المعلم الوكيل دوامه الفعلي ما يقارب 19 حصة بالأسبوع بينما معلم الساعات إذا حالفه الحظ وأخذ نصاب كامل بمعدل 30 حصة في الأسبوع لم يصل أجره إلى 30 ألف ليرة في الشهر”.

وقالت إحدى المكلفات خارج الملاك تحفظ عن ذكر اسمها أيضاً.. “أدَرِس 30 ساعة خلال الأسبوع لم يصل أجري لـ 60 ألف خلال شهرين، وأكثر من نصف الراتب يذهب أجور نقل، لم ننشمل في زيادة أو منحة، كما أن هنالك زملاء لم يتخرجوا بعد ويزاولون المهنة بأجر وقدره 180 ليرة سورية على الساعة يقطع منها ضرائب تقبض 165 ليرة سورية لم تكفي حتى لشراء محاضرات مقرر واحد”.

يُشار إلى أن وزارة التربية طلبت من مديرياتها في المحافظات، تطبيق مبدأ الوكالة الاختصاصية في مرحلة التعليم الثانوي أسوة بمرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية، حيث يمكن تعيين وكلاء بنصاب كامل بدلاً من التكليف بتدريس ساعات إضافية في المرحلة الثانوية، ويكون تعيين وكلاء بنصاب 19 حصة درسية لخريجي الجامعات في المرحلة الثانوية ومرحلة التعليم الأساسي /الحلقة الثانية/ للمواد كافة، و22 حصة درسية لخريجي المعاهد المتوسطة لمرحلة التعليم الأساسي ح2.

شاهد أيضاً

5 ميداليات لناديي العربي والكفر في بطولة الدوري الممتاز بالكاراتيه

شام تايمز – متابعة حقق ناديا “العربي والكفر” خمس ميداليات خلال مشاركتهما في بطولة الدوري …