مبشراً السوريين بشتاء قارس.. “الزامل”: لا غاز يكفي لنحسن واقع الكهرباء!

شام تايمز – دمشق

زف وزير الكهرباء “غسان الزامل” بشرى سارة لجميع المواطنين، مؤكداً أن الواقع الكهربائي في سورية سيعاني من عدة صعوبات خلال فصل الشتاء القادم، خاصةً مع اعتماد المواطنين على الطاقة الكهربائية، نتيجة عدم توفر المحروقات والغاز.

وبيّن “الزامل” أن هناك تنسيق دائم مع وزارة النفط لتأمين الغاز من أجل فصل الشتاء، ولكن هناك نقص بالمادة.. “نحتاج إلى 18 مليون م مكعب من الغاز ليصبح واقع الكهرباء جيد، ولكن الإنتاج يقتصر على 9 -10 مليون م مكعب من المادة”.

ولفت الوزير المكلف حديثاً إلى الوزارة تواجه صعوبات بالتعاقد مع الشركات لإعادة تأهيل وإصلاح منظومة التوليد الكهربائي، إلى جانب أنها تحتاج لمبالغ كبيرة، وفق تصريح لإذاعة “ِشام إف إم”.

ويناقض “الزامل” تصريحه السابق في أيلول الماضي، الذي أكد فيه أنه “حسب المتوقع وما هو مخطط له، الشتاء سيكون مريح كهربائياً نوعاً ما، فتم إجراء صيانة لمجموعات توليد ستوضع بالخدمة مع بداية شهر كانون الأول”، قائلاً: “سيلحظ المواطن تحسّناً في واقع التغذية الكهربائيّة خلال الأيام القادمة”.

وبيّن أن “إجراءات وخطة الوزارة للشتاء القادم جاهزة، ونأمل أن يساعدنا توفّر الاحتياجات الاخرى كالغاز”، مبيناً أن “هناك حلول مستقبليّة لواقع التيار الكهربائي في سورية، ونطمئن المواطن”.

وفي وقت سابق كشف الوزير “غسان الزامل” أن حجم الإنفاق على الطاقة خلال السنوات الأربع الأخيرة بلغ نحو 226 مليار ليرة، مبيناً أن كمية الغاز المتوافرة تصل إلى 10 ملايين متر مكعب يومياً، في حين حاجة قطاع الكهرباء تصل إلى 16 مليون متر مكعب و8 آلاف طن من الفيول.

أما تصريح “المؤسسة العامة لنقل الكهرباء” كان مختلفاً في العام الفائت، مؤكدةً أن الوزارة تحتاج لـ 21 مليون متر مكعب غاز يومياً، لتشغيل الكهرباء 24 ساعة، لكنها لا تحصل إلا على 11 مليون متر مكعب.

بينما تورد وزارة “النفط والثروة المعدنية” كامل حاجة محطات الكهرباء من الفيول، وأقل من حاجتها من الغاز، علماً أن 75% من محطات توليد الكهرباء تعمل على الغاز، و25% على الفيول.

شاهد أيضاً

5 ميداليات لناديي العربي والكفر في بطولة الدوري الممتاز بالكاراتيه

شام تايمز – متابعة حقق ناديا “العربي والكفر” خمس ميداليات خلال مشاركتهما في بطولة الدوري …