دوري أبطال أوروبا.. انطلاقة مثالية لحامل اللقب وسقوط عظيم لريال مدريد

بدأ بايرن ميونيخ الألماني رحلة الدفاع عن لقبه بطلاً لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم باكتساح ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني 4-0 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى للمسابقة القارية الأبرز على مستوى الأندية. وسجل رباعية الفريق البافاري كل من الفرنسي كينغسلي كومان (28 و72) وليون غوريتسكا (41) و الفرنسي كورانتان توليسو (66).
وهو الفوز الخامس توالياً لبايرن ميونيخ في جميع المسابقات والسابع منذ انطلاق الموسم الجديد الذي استهله بلقبي الكأس السوبر الأوروبية والمحلية وأضافهما إلى ثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري الأبطال.وهي المرة الـ20 التي يسجل فيها بايرن ميونيخ 4 أهداف أو أكثر في مباراة تحت قيادة المدرب هانزي فليك منذ توليه منصبه في تشرين الثاني 2019، أكثر من أي فريق آخر في الدوريات الخمس الكبرى.
وخاض بايرن المباراة في غياب مهاجمه الدولي الشاب سيرج غنابري لإصابته بفيروس كورونا المستجد.في المقابل افتقد أتلتيكو لجهود مهاجمه دييغو كوستا بعد تعرضه لإصابة في فخذه الأيسر في المباراة التي فاز فيها فريقه على سلتا فيغو 2-0.وفشل الأوروغواياني لويس سواريز من رد ثأره الشخصي من بايرن الذي أذل فريقه السابق برشلونة الإسباني في ربع نهائي النسخة الماضية من المسابقة الأوروبية 8-2.
وفي المجموعة ذاتها، أهدر ريد بول سالزبورغ النمسلوي فوزاً في المتناول بعد تقدمه 2-1 على ضيفه لوكوموتيف موسكو الروسي حتى الدقيقة 75 عندما سجل الضيوف هدف التعادل عن طريق البيلاروسي فيتالي ليساكوفيتش.ورغم أن الفريق الروسي كان المبادر إلى التسجيل عبر البرتغالي إيدر، إلا أن الفريق السابق لمهاجم بروسيا دورتموند الألماني الدولي النروجي إرلينغ هالاند سجل هدفاً قبل نهاية الشوط الأول عبر المجري دومينيك شوبوشلاي (45).ولم تمض خمس دقائق على انطلاق الشوط الثاني حتى تقدم صاحب الأرض بواسطة زلاتكو يونوزوفيتش (50)، لكن ليساكوفيتش أدرك التعادل (75).
وفي المجموعة الثانية، فاجأ شاختار دونيتسك الأوكراني مستضيفه ريال مدريد الإسباني وتغلّب عليه 3-2.وسجل الكرواتي لوكا مودريتش (54) والبرازيلي فينيسيوس جونيور (59) هدفي ريال مدريد، والبرازيلي تيتيه (29) والفرنسي رافائيل فاران (33 خطأ في مرمى فريقه) ومانور سالومون (42) أهداف شاختار الذي لعب في غياب 10 لاعبين بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
وهي الخسارة الأولى لريال مدريد في ثلاث مواجهات ضد شاختار في المسابقة القارية العريقة بعدما تغلب عليه مرتين (4-0 و4-3) في دور المجموعات موسم 2015-2016.كما هي الخسارة الثانية توالياً للملكي بعد الأولى أمام ضيفه قادش 0-1 السبت في الدوري المحلي، والأولى له في مستهل مشواره على أرضه في تاريخ مشاركته في المسابقة القارية التي يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب بها (13)، والثالثة على التوالي في المسابقة (خسر ذهاباً وإياباً أمام مانشستر سيتي في ثمن نهائي النسخة الماضية).
وحسم شاختار النتيجة في الشوط الأول عندما حسمه بثلاثية في 13 دقيقة. وهي المرة الأولى التي تتلقى فيها شباك ريال 3 أهداف في الشوط الأول في مباراة بدوري أبطال أوروبا منذ أيلول 2005 أمام مضيفه ليون الفرنسي، والأولى على أرضه في المسابقة منذ شباط 2000 ضد بايرن ميونيخ الألماني.ودفع المدرب زين زيدان غالياً ثمن تفكيره في الكلاسيكو السبت أمام غريمه التقليدي برشلونة على ملعب نيوكامب، بإبقائه على أبرز عناصره الأساسية على دكة البدلاء في مقدمتهم مواطنه كريم بنزيمة والألماني طوني كروس وإيسكو وفينيسيوس ولوكاس فاسكيز على مقاعد البدلاء، كما قرر عدم المجازفة بإشراك القائد سيرجيو راموس لعدم تعافيه كلياً من الإصابة في الركبة.واضطر زيدان إلى الدفع ببنزيمة وفينيسيوس في الشوط الثاني فتحسن الأداء نسبياً ونجح الفريق في تسجيل هدفين، قبل أن يشرك كروس دون جدوى.
وضمن نفس المجموعة، أنقذ المهاجم الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو فريقه إنتر ميلانو الإيطالي من الخسارة أمام ضيفه الألماني بروسيا منشنغلادباخ بإدراكه التعادل في الدقيقة الأخيرة.وافتتح لوكاكو التسجيل لأصحاب الأرض في الدقيقة 49 وعادل الجزائري رامي بن سبعيني النتيجة للفريق الألماني من ركلة جزاء في الدقيقة 63 قبل أن يحرز جوناس هوفمان الهدف الثاني للألمان، لكن لوكاكو نجح بإدراك التعادل لإنتر في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة مستغلاً كرة جاءت من ركنية أمام المرمى.
وفي المجموعة الثالثة، تغلب مانشستر سيتي الإنكليزي على ضيفه بورتو البرتغالي 3-1 . وسجل ثلاثية السيتي الأرجنتيني سيرجيو أغويرو (20) وإلكاي غوندونغان (65) وفيران توريس (73)، رداً على هدف لويس دياز في الدقيقة (14).
وفي أثينا ، اقتنص أولمبياكوس اليوناني فوزاً ثميناً من ضيفه مرسيليا الفرنسي 1-0 سجلها المصري أحمد حسن عبد المنعم المشهور بـ (كوكا) في الدقيقة 90+1.
وفي المجموعة الرابعة، حقق ليفربول الإنكليزي انطلاقة قوية بتغلبه على مستضيفه أجاكس أمستردام الهولندي 1-0 سجلها نيكولاس تاغليافيكو مدافع أجاكس بالخطأ في مرماه (35). وفي المباراة الثانية اكتسح أتلانتا الإيطالي مستضيفه ميدتيلاند الدانماركي 4-0 من أهداف دوفان زاباتا (26) واليخاندرو غوميز (36) ولويس مورييل (42) وأليكسي ميرانشوك (89).

شاهد أيضاً

الكشف عن أكبر استثمار لـ “رونالدو”

شام تايمز- متابعة أكد “ويل أحمد” الرئيس التنفيذي لشركة هوب عن استثمار البرتغالي “كريستيانو رونالدو” …