مواد البناء في العلالي.. رغم تحسن الليرة!

شام تايمز – دمشق

سجلت أسعار مواد البناء ارتفاعاً بنسبة 100 %، مع تقلب أسعار الصرف منذ 3 أشهر تقريباً، وفقاً للخبير في الاقتصاد الهندسي “محمد الجلالي”.

وبيّن الجلالي لـ “الوطن” أن المنتجين تكيّفوا مع تكاليف الإنتاج الجديدة، واستمروا برفع أسعار مواد البناء على الرغم من تحسن الليرة فيما بعد، ومازالت الأسعار ترتفع حتى تاريخه، رغم استقرار سعر الصرف، وذلك نتيجة التراجع الحادّ في العرض لمواد البناء.

وقال الخبير، “إن كلفة المتر المكعب من البيتون ارتفعت من 120 ألف ليرة إلى 250 ألف ليرة، بنسبة تجاوزت 108 بالمئة، في حين ارتفع سعر طن الحديد من 600 ألف ليرة إلى 1. 4 مليون ليرة، أي بنسبة تزيد على 133 بالمئة، وارتفع سعر كيس الإسمنت من 2500 ليرة إلى قرابة 5500 ليرة، أي بنسبة نحو 120 بالمئة”.

وأوضح أن سعر البلوك، مرتبط بسعره في المعمل، وقياسات البلوك، إضافة لتكلفة النقل إلى الموقع والتحميل والتنزيل، وقد ارتفعت الفاتورة الإجمالية بنسبة تزيد على 150 بالمئة، وتصل إلى 170 بالمئة أحياناً.

ولفت “الخبير الاقتصادي” إلى أنه في المقابل، تراجع الطلب على مواد البناء بحدود 50 %، نتيجة انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين، مشيراً إلى أن الأسعار يحدها العرض والطلب، وردة فعل الطلب على أي شيء يحدث في السوق تتسم بالسرعة، وبمجرد حدوث تقلب في سعر الصرف يتأثر الطلب مباشرةً.

شاهد أيضاً

اكتشاف عامل خطر مرتبط بارتفاع الإصابة بمرض باركنسون

شام تايمز- متابعة وجدت دراسة جديدة أن خطر الإصابة بمرض باركنسون أعلى بمرتين على الأقل …