الدول الضامنة لمسار “أستانا” تجتمع افتراضيا وترفض عقوبات واشنطن على دمشق

شام تايمز – نور حسن

اجتمع أمس وبدعوة إيرانية رؤساء الدول الضامنة لمسار أستانا “إيران وروسيا وتركيا” عبر قمة بتقنية الفيديو، بعد تصاعد التوتر بين أنقرة وموسكو، على خلفية ما يحصل في سورية وليبيا.

وأعلن الرؤساء الثلاثة “فلاديمير بوتين، وحسن روحاني، ورجب طيب أردوغان” عن بيان شدد على ضرورة تكثيف جهود التنسيق، ما بين الدول الثلاث بهدف خفض التوتر في سورية، مؤكدين التزامهم “بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي سورية”.
وشددت المواقف الإيرانية والروسية على الحل السياسي السوري – السوري، واتخاذ التدابير الإضافية لإعادة الأمور إلى طبيعتها في سورية على المدى الطويل.
وندد الرئيس الروسي بالعقوبات الأميركية التي فرضتها واشنطن على سورية الشهر الماضي، واعتبر أنّها تهدف بوضوح إلى خنق البلاد اقتصادياً.

رئيس وفد معارضة الداخل إلى جنيف اليان مسعد أكد لـ “شام تايمز” أن الاجتماع كان ناجحاً باعتبار أن الدول الضامنة لأستانا ركزت على وحدة وسلامة سورية ومواصلة مكافحة الإرهاب الدولي، بالإضافة لإيجاد التدابير الأخرى اللازمة لتحييد الجماعات الإرهابية القائمة، معززين الحوار الشامل بين السوريين في إطار اللجنة الدستورية في جنيف.

وقال مسعد: “أعتقد أنه على عكس ما قيل في أنّ هذا المؤتمر الافتراضي لمجموعة أستانا كان تكراراً لما سبق، بل كان مهماً جداً فهم أدانوا العقوبات الأمريكية بشكل صريح وعملي، مؤكدين على الموضوع الإنساني وعلى عدم وجوب تحصيل مكاسب إقليمية عن طريق الإرهاب”.

وانعقدت القمة الثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران غداة مؤتمر للمانحين نظّمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في بروكسل، والذي نددت به دمشق، مؤكدة أنّ أي مؤتمر يخص سورية دون دعوتها لا يُعار له أي اهتمام.

شاهد أيضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف قواعد عسكرية للعدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة استهدفت المقاومة اللبنانية، اليوم الخميس، بمئات الصواريخ والمسيرات الانقضاضية قواعد عسكرية …