فراغات.. منتجات تراثية تحمل الطابع الدمشقي ضمن مشروع شبابي

ثنائي شبابي يسعى للحفاظ على التراث الثقافي اللامادي عبر مشروع نوعي أطلق عليه اسم (فراغات) ويقوم خلاله الشابان (فرحتيان هوزام فرحات وسيمون طعمة) بتصوير المعالم الأثرية وتوثيقها بالإضافة إلى صنع مجموعة من الأعمال المستوحاة من التراث الحرفي التقليدي بما يعكس قدرتهما على تصور الأشياء وصوغها بطريقة معاصرة تحتفظ معها بسماتها التاريخية الأصيلة.

في هذا الجانب بيّن فرحات أحد مؤسسي المشروع لـ”سانا” أن مشروع (فراغات) الذي أطلق بدعم من المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية ينمي إحساسهم بهويتهم الوطنية وقدرتهم الإبداعية البشرية ذات الصلة بكل ما يتعلق بالزخرفة والأشكال الهندسية التي تزخر بها الحضارة السورية العريقة.

وأشار فرحات إلى أن اهتمامه بهذا المشروع جاء على خلفية دراسته الأكاديمية فهو خريج هندسة عمارة 2017 من جامعة دمشق وإتقانه العديد من الحرف اليدوية ولا سيما المتعلقة بمعدن النحاس.

الحرف المميزة التي يمارسها فرحات تلاقت مع شغف شريكه طعمة لينتج عنها مشروع يحمل طابع الأصالة والفن العريق من خلال منتجات حرفية غاية في الإتقان كما أوضح طعمة وهو خريج إدارة أعمال ومصور فوتوغرافي مبيناً أن مشروعهم يقوم بعكس الزخرفة العربية على المعدن وتوثيق مراحل صنع هذا المنتج عن طريق الفيديو بالإضافة لإقامة دورات للزخرفة والخط العربي.

وأضاف طعمة: نقوم بتصنيع منتجاتنا في ورشة خاصة بقطنا في ريف دمشق ومنها إكسسوارات وتحف وصناديق ولوحات تعتمد الدمج بين الخشب والنحاس إضافة إلى صنع هدايا متنوعة من الفضة وجميعها مستوحى من التراث الدمشقي والفنون الحرفية التقليدية المتصلة به مشيراً إلى أهمية إحياء هذه الحرف الإبداعية بما تصوره من تراث ثقافي لا مادي يرتبط بالمجتمع المحلي ويستدعي توريثه من جيل إلى آخر.

شاهد أيضاً

الفنان “عامرزيان” على موعد مع جمهوره في قطر

شام تايمز – متابعة يستعد الفنان “عامر زيان” لإحياء حفلة غنائية يوم 4 حزيران في …