هل المحليات الصناعية خطر على الصحة ؟

كثر ممن يتبعون حمية يستدلون السكر بالمحلي الصناعي للحد من الوحدات الحرارية التي يتم الحصول عليها لكن في الفترة الأخيرة كثرت الأحاديث حول أضرار المحلي الصناعي وآثاره على الصحة. فهل فعلاً يشكل تناول المحليات الصناعية خطراً على الصحة؟ يوجد حالات التي يسبب فيها المحلي الصناعي ضرراً صحياً وما إذا كان فعلاً تعتبر مكوناته من المواد المسرطنة كما يشاع.
ثمة أنواع كثيرة من المحليات الصناعية التي يمكن اختيارها من بين تلك المتوافرة في الاسواق. ومن الأنواع الكثيرة المتوافرة من المحليات الصناعية الأسبارتام والكسيليتول والملتيتول وغيرها من سكر الكحول. “تجدر الإشارة إلى أن أنواع المحليات الصناعية العديدة تختلف في الواقع من حيث تركيبتها لكن في الوقت نفسه هي تعتبر كلّها من العائلة الكيماوية نفسها. ومن هذه المحليات الصناعية ما يستخرج من مواد طبيعية ومنها ما يحضّر بطريقة مصنّعة في المختبرات”.
كافة أنواع سكر الكحول يعود ليتحوّل في الدم إلى سكر لكن بكمية أقل، ما يبرر استخدام من قبل الأشخاص الذين يخضعون إلى حمية أو من يرغبون بتجنب الحصول على وحدات حرارية إضافية جراء تناول السكر. “تجدر الإشارة إلى أن الفرق بين المحلي الصناعي والسكر العادي أن هذا التفكك بين الجزيئات في المحلي الصناعي لا يعطي وحدات حرارية لكن عندما تتفكك بشكل تام وتصل إلى الدم تتسبب في رفع معدل السكر في الدم”.
وتظهر الدراسات عامة أن استخدام المحلي الصناعي يعتبر صحياً بهدف خفض الوزن والحد من ضغط الأنسولين وبالتالي خفض معدل السكر لكن في الوقت نفسه أظهرت إحدى الدراسات أن تناول المحلي الصناعي يزيد من الشهية ومن الرغبة في تناول الحلويات بعد تناوله ما يساهم بالتالي في زيادة الوزن تدريجاً على الرغم من الهدف من تناوله لتجنب تكدس الكيلوغرامات الزائدة. فمما لا شك فيه أن المحلي الصناعي بحسب هذه الدراسة يحفز الدماغ على طلب المزيد من السكر في مقابل المذاق الحلو الذي يتم الحصول عليه. ومع ازدياد الشهية إلى حد كبير على السكر تزيد في الوقت نفسه الشهية لتناول مختلف الأطعمة بشكل مفرط وليس فقط تلك التي المصنوعة من المحليات الصناعية. وبالتالي قد لا يكون محبذاً تناول المحليات الصناعية بمعدلات زائدة وبشكل مفرط”.
هل يسبب السرطان؟
إضافةً إلى ما يحكى عن إمكان زيادة الشهية جراء تناول المحليات الصناعية يكثر الحديث عن أن الأسبارتام قد يكون مسبباً للسرطان ما يدفع كثر إلى تجنبه لاحتمال كونه قد يكون مسبباً للسرطان. في الواقع لا تؤكد الدراسات أن الأسبارتام قد يكون فعلاً مسبباً للسرطان في حال تناوله باعتدال. إلا أن تناوله بكميات زائدة قد يشكل خطراً. لذلك من الأفضل تناوله باعتدال تجنباً للخطر. هذا وتنصح حماده بتجنب تناول المحليات الصناعية في المشروبات الساخنة جداً فقد تبين أن الخطر قد يزيد في حال تناولها فيها، إضافةً إلى الخطر الناتج عن تناولها بكميات زائدة. لذلك أهمية قراءة لائحة المكونات الموجودة على الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية وبالحد من تجنب الأسبارتام قدر الإمكان والاكتفاء بتناوله بشكل استثنائي عند الضرورة.

شاهد أيضاً

قتل أضخم ثعبان في العالم بالرصاص

شام تايمز – متابعة أقدم صيادون على قتل أكبر ثعبان في العالم بالرصاص وذلك في …