العناية بأسنانك تحميك من أمراض القلب

أظهرت دراسة حديثة وجود علاقة بين العناية بنظافة الأسنان وتقليل خطر الإصابة بأمراض ومشاكل قلبية.

الدراسة التي نشرت في المجلة الأوروبية للوقاية من أمراض القلب أظهرت أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات على الأقل يوميا يسهم بخفض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 12 في المئة وبالرجفان الأذيني بنسبة 10 في المئة.

وعزا الباحثون هذه النتيجة إلى أن تنظيف الأسنان يقلل من أعداد البكتيريا التي تعيش في الفجوات بين الأسنان واللثة مما يمنعها من الوصول إلى مجرى الدم.

اختصاصي طب الأسنان وجراحتها الدكتور رامي خوري أوضح لسانا الصحية أن البعض يعتقد أن ضعف العناية بالأسنان يسبب تسوسها فقط فيما الحقيقة أنه قد يؤدي لمشاكل صحية أكثر خطورة.

ومن هذه المشاكل نبه الاختصاصي إلى أن البكتيريا التي تسببها أمراض اللثة والنسج السنية الداعمة قد تدخل إلى مجرى الدم وتسبب تصلب الشرايين وزيادة في خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية وقد تؤدي إلى التهاب الشغاف وهو الغشاء المحيط بعضلة القلب.

ولفت خوري إلى أن دراسات حذرت مؤخرا من أن أمراض اللثة قد تؤدي إلى الالتهاب الرئوي نتيجة استنشاق بكتيريا الأسنان واللثة المصابة لفترة طويلة من الزمن.

كما تفاقم أمراض الأسنان واللثة مرض السكري وتشكل حسب خوري عاملاً محتملاً لأمراض ضعف المناعة والعظام ومشاكل الحمل.

وللوقاية من هذه المشاكل يوصي الاختصاصي بالعناية الدائمة بصحة الفم عبر استخدام فرشاة وخيط الأسنان ومعجون يحتوي على الفلورايد وغسولات فموية لقتل البكتيريا وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

علي عجيب

شاهد أيضاً

ما الأطعمة التي تساعد في علاج تساقط الشعر؟

شام تايمز- متابعة يتعرض جميعنا لتساقط الشعر بشكل طبيعي، حيث يفقد البشر ما بين 50 …