العلاج البيولوجي لمرضى الروماتيزم

تحظى العلاجات البيولوجية للأمراض الروماتيزمية بانتشار متزايد عالميا واهتمام من الباحثين لمعرفة استطباباتها الدقيقة وآثارها الجانبية وفيما يصفها اختصاصيون بالاختراق العلمي يؤكد آخرون ضرورة وصفها بعد دراسة مسبقة للحالة لضمان نتائج فعالة وآمنة.

وفي مؤتمر للرابطة السورية لأمراض المفاصل حمل عنوان “الأمراض الروماتيزمية في الحقبة البيولوجية” عقد نهاية الأسبوع الماضي بدمشق أشارت رئيسة الرابطة الدكتورة ليلى كزكز أن العلاج البيولوجي كان بمثابة “فتح جديد” واستطاع تحسين نوعية حياة المرضى موضحة أنه عبارة عن بروتين ومواد مستخلصة من جسم الإنسان وهو مختلف عن باقي العلاجات لأنه يستهدف مكان الخلل وليس عشوائيا.

كما ترى الاختصاصية الدكتورة ماجدة خوري أن الأدوية البيولوجية تمتاز بقوة الفاعلية والسلامة وشكلت اختراق علمي بمعالجة الأمراض الروماتيزمية وبعض الأورام مشيرة إلى أنها توفر مجانا في مراكز وزارة الصحة.

وعن أحدث العلاجات البيولوجية لالتهاب المفاصل الصدفي بينت الاختصاصية الدكتورة وفاء بطحة أنه “انترلوكين 23” وهو بروتين أثبت فعاليته في حال أعطي بطريقة صحيحة وبعد دراسة مسبقة للحالات التي لم تظهر استجابة للعلاجات التقليدية لضمان فعاليته وأمانه.

وبخصوص مشابهات الأدوية البيولوجية “بيو سيميلر” أوضحت بطحة أنها نسخة عن الأدوية البيولوجية وتعمل بنفس الطريقة لكن كلفتها أقل وبدأت تدخل سورية تدريجيا لكن لا يملك جميع الأطباء معلومات كاملة عنها.

بدوره لفت الاختصاصي الدكتور محمد الصباغ إلى أن الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير في فعالية علاج أمراض الروماتيزم.

راما رشيدي

شاهد أيضاً

أدوية شائعة يتناولوها كثيرون “يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 79٪

شام تايمز – متابعة يصف الخرف مجموعة من الأعراض المرتبطة بالتدهور المعرفي المستمر، ومن المثير …

+10
°
C
H: +11°
L: +
دمشق
الثلاثاء, 03 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين
+13° +15° +15° +14° +14° +13°
+ + + + + +