توقعات بذبح 100 ألف خروف بدمشق خلال عيد الأضحى.. والأسعار “ولعانة”!

شام تايمز – متابعة

سجلت أسعار اللحوم ارتفاعاً ملحوظاً مع قرب حلول عيد الأضحى، حيث وصل سعر كيلو الغنم لحم الحي 11 ألف ليرة وكيلو العجل الحي 8 آلاف ليرة، بحسب رئيس جمعية اللحامين في دمشق “أدمون قطيش”.

وأرجع “قطيش” عدم انخفاض الأسعار رغم انخفاض نسبة التهريب 70% نتيجة إغلاق المعابر في المناطق الشرقية وحلب، إلى قدوم موسم الأعياد وارتفاع التكاليف على المربي من أعلاف وأجور النقل وغيرها من التكاليف الأخرى، لافتاً إلى أن أجور نقل الأغنام والعجول تضاعفت بنسبة خمسة أضعاف عن السابق، وارتفعت أسعار الأعلاف استيرادها على سعر الصرف 2500 ليرة والتي كانت تستورد سابقاً بسعر 1250 ليرة.

وأوضح أن تكلفة كيلو الغنم الواحد على المربي أكثر من 10 آلاف ليرة ويباع حالياً بسعر 11 ألف ليرة، مشيراً إلى أن مربي العجول والأغنام نسبة أرباحهم تعتبر قليلة جداً على الرغم من ارتفاع أسعار اللحوم وهم إما يحصلون على التكلفة أو يحققون أرباحاً قليلة، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وبحسب “قطيش”، من المتوقع أن يتم ذبح 100 ألف خروف في دمشق خلال عيد الأضحى الحالي، مشيراً إلى أن عدد الخراف التي ذبحت خلال عيد الأضحى الماضي كان يتراوح بين 100 و110 آلاف خروف.

وحذّر رئيس جمعية اللحامين من شراء الخراف ذات الأوزان الصغيرة التي تنتشر خلال الفترة الحالية في الشوارع والأسواق، مبيناً أن هذه الخراف لا تباع بالوزن لأن البائع سيخسر إذا باعها بالوزن وهي تباع بناء على السعر الذي يحدده البائع ولا ننصح المواطنين بشرائها إنما بشراء الخراف ذات الأوزان الكبيرة، مشيراً إلى أن الخراف الصغيرة عند ذبحها يبقى منها نسبة لحوم قليلة في حين الخراف ذات الأوزان الكبيرة يبقى منها نسبة 50 % لحم عند ذبحها، موضحاً أن سبب وجودها بكثرة في الأسواق هو رغبة المواطنين بشرائها لتخفيض التكاليف عليهم نتيجة انخفاض أسعارها قياساً بأسعار الخراف ذات الأوزان الكبيرة.

وتوقع رئيس جمعية اللحامين “إدمون قطيش” في تصريح لـ “شام تايمز”، في 23 حزيران الماضي، انخفاض سعر كيلو لحم الغنم مع اقتراب عيد الأضحى، لكن قرار رفع سعر الأعلاف وقرار رفع سعر المازوت اللذين صدرا مؤخراً، حال دون انخفاضها.

وأكد أن أسعار اللحوم في السوق، حينها كانت مستقرة حيث بلغ سعر كيلو لحم الغنم الهبرة 28 ألف ليرة، مرجعاً سبب استقرار سعر لحم الغنم إلى انخفاض عمليات التهريب، مشيراً إلى قلة الطلب والإقبال على شراء اللحوم منذ العام الماضي وحتى حزيران الماضي، بسبب ضعف القدرة الشرائية نظراً لارتفاع سعره.

 

شاهد أيضاً

كيف تحمي نفسك من السكتة الدماغية؟

شام تايمز- متابعة تعد السكتة الدماغية حالة طبية طارئة خطيرة ومميتة، تحدث عندما ينقطع الدم …