توقعات بانخفاض أسعار الفواكه خلال الأيام القادمة

شام تايمز – متابعة

أكد “محمد العقاد” عضو لجنة تجار سوق الهال للخضار والفواكة بدمشق، أن التصدير ليس السبب الرئيسي كما يعتقد البعض لارتفاع أسعار الفاكهة، فالمواسم بدأت اليوم وهناك فاكهة لا زالت في مرحلة النضوج، والفلاح يقوم بقطافها مبكراً لكسب أسعار أعلى، وخاصة المشمش والجارنك والخوخ والدراق، لافتاً إلى أن ما يتمّ تصديره يقارب 25 براداً من الفاكهة والبندورة بشكل يومي، وفقاً لـ صحيفة ” البعث”.

واعتبر “العقاد” أن ارتفاع تكاليف المستلزمات الزراعية والإنتاجية من أجور القطاف والتعبئة والنقل والتحميل والعبوات وشراء الأدوية عما قبل من السنوات، هو سبب مهمّ لتضخم الأسعار في ظلّ ضعف القدرة الشرائية التي تغيّرت العوامل حولها، قائلاً: “الكثير من المواطنين اليوم عزفوا عن شراء الفواكة حتى غدت من الكماليات لديهم”.

ولفت “العقاد” إلى أن الأسعار بالأسواق المحلية ما زالت مرتفعة كونها مرتبطة بالعرض الموجود، في حين هذه الزيادة اختلفت مقارنة مع العام الماضي أضعافاً مضاعفة لتصل إلى أكثر من 70 %، إلا أن الكميات الواردة إلى سوق الهال في بداياتها.

وأشار “العقاد” إلى أنه في الأيام القادمة ستنخفض الأسعار تزامناً مع مرحلة نضوج أشجار الفاكهة، مضيفاً: “يمكن القول أنه بنسبة محدودة قد ساهمت تقلبات الجو والأمطار ومنها العواصف الترابية بتخفيض توريدات الخضر والفواكة من المحافظات المنتجة إلى سوق الهال بدمشق”.

شاهد أيضاً

اكتشاف عامل خطر مرتبط بارتفاع الإصابة بمرض باركنسون

شام تايمز- متابعة وجدت دراسة جديدة أن خطر الإصابة بمرض باركنسون أعلى بمرتين على الأقل …