النادي الدبلوماسي في سورية يزور دير “مار جاورجيوس” في وادي النصارى بحمص

شام تايمز – لينا فرهودة

تصوير: يعرب السالم

تحت عنوان “سورية بخير”، وبرعاية من وزارة الخارجية والمغتربين، نظّم النادي الدبلوماسي في سورية رحلة سياحية إلى محافظة حمص وريفها، للتعرف على المعالم السياحية والتاريخية والدينية، وذلك بحضور رئيس النادي عقيلة السفير الليبي السيدة “آية بن شعبان”، وبمشاركة مجموعة من سيدات النادي الدبلوماسي.

وأجرى السيدات المشاركات جولة في أرجاء وادي النصارى، حيث زار السيدات “دير مار جاورجيوس” للتعرّف على الكنائس التي يضمها الدير ومنها الكنيسة القديمة والجديدة.

ويقع دير “مارجرجس الحميراء” في بلدة المشتاية بوادي النصارى في محافظة حمص، ويعد من أجمل تحف العمارة البيزنطية، وسمي بهذا الاسم نسبةً إلى قطعة من جسد القديس “جرجس” التي وجدت في هذه المنطقة.

ويتكون الدير من 3 كنائس قديمة، وهي الكنيسة الأولى والتي يعود تاريخ إنشاءها لحوالي 1500 سنة، أما الثانية لحوالي 900 سنة، والثالثة لحوالي 150 سنة، كما يضم بعض المباني الحديثة، وغرف خاصة بالزوار وجناح تقام فيه المخيمات الكشفية، كما  يتميز بمناسبتين رئيسيتين هما عيد القديس جاورجيوس وهو عيد الشهداء في 6 أيار من كل عام، وعيد الصليب في 14 أيلول من كل عام حيث يزوره السواح والمؤمنون والزوار من جميع أرجاء العالم طالبين شفاعة هذا القديس.

وبدأ النادي الدبلوماسي بسورية، نشاطه منذ أكثر من ثلاثين عاماً، تحت رعاية وزارة الخارجية والمغتربين، حيث يضم أعضاء من السلك الدبلوماسي، من زوجات السفراء والقائمين بالأعمال المعتمدين لدى الجمهورية العربية السورية، أو أعضاء المنظّمات الدولية وزوجات القناصل الفخرية، والرئيس الفخري للنادي الدبلوماسي عقيلة وزير الخارجية السيدة “شكرية مقداد”، كما يرأس النادي الحالي عقيلة السفير الليبي السيدة “آية بن شعبان”.

التغطية الإعلامية شبكة “شام تايمز” الإعلامية بالتعاون مع مؤسسة المدربين السوريين

شاهد أيضاً

الخضار الورقية الأكثر فائدة

شام تايمز – متابعة  تحتوي الخضار الورقية على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي بفضلها …