توريد 51 رأس من الأبقار لمجمع مباقر مسكنة في ريف محافظة حلب الشرقي

شام تايمز_حلب_ أنطوان بصمه جي

بهدف تتبع الواقع الزراعي في محافظة حلب ولقاء الفلاحين ومربي الثروة الحيوانية وزيارة عدد من المنشآت الإنتاجية وزير الزراعة المهندس “محمد حسان قطنا” يرافقه محافظ حلب “حسين دياب”.

بدأت الجولة الميدانية في ريف المحافظة الشرقي والبداية من مذبح الفروج الآلي الخاص في منطقة جبرين “منشأة الشهباء للدواجن” حيث اطلع على واقع العمل فيه وطاقته الإنتاجية التي تبلغ 6500 طير بالساعة وفق أنظمة الصعق والتبريد الحديثة.

كذلك شملت جولة وزير الزراعة مجمع مباقر مسكنة ، الذي دخل بالإنتاج منذ فترة قصيرة بعد إعادة تأهيله، حيث تم توريد 51 رأس من الأبقار إليه كنواة إنتاجية أولية، بالإضافة لاستثمار كافة المساحات القابلة للزراعة فيه بالمحاصيل الحبية والعلفية.

واطلع الوزير على الحالة الصحية والإنتاجية للقطيع وحالة الحظائر والمحلب والمواليد والتقى العاملين فيه وتحدث معهم حول متطلبات تحسين الإنتاج وزيادة عدد القطيع والاحتياجات والمشاكل والصعوبات.

ويعد برنامج تشغيل المنشأة من البرامج التنفيذية لملتقى تطوير القطاع الزراعي بما يخص عمل المؤسسة، حيث تم حالياً إدخال قطيع مؤلف من 51 رأس أبقار من الفئات المختلفة إلى المحطة الأولى في المجمع كنواة للبدء بالعمل في المنشأة، واستقدام القطيع من المحطات العاملة التابعة للمؤسسة في باللاذقية و حمص، على أن يتم استكمال الطاقة الاستيعابية المخصصة لها تباعاً.

مدير المجمع المهندس “تميم راجي علي” أوضح أن المنشأة تتألف من خمس محطات تم العمل على إعادة تأهيل ثلاث منها، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة الخامسة 550 رأس أبقار حلوب تم البدء باستثمارها، والمحطة الرابعة في المراحل الأخيرة من إعادة التأهيل حيث بقي تجهيز المحلب وتم إدراجه في الخطة الاستثمارية لهذا العام، والمحطة الثالثة يتم إعادة تأهيلها حالياً، كما تم إعادة تأهيل محطة واحدة مخصصة للتسمين ومحطتين للقطيع النامي وحظيرة للعجول الرضيعة وسكن للعاملين.

وأضاف المهندس “علي” أن مساحة الأرض الزراعية التابعة للمحطة تبلغ 1130 هكتار يتم استثمار من خلال زراعتها بمحاصيل العلف الأخضر مثل الشوفان والقمح العلفي، أما المحاصيل الحبيبية مثل الشعير والذرة والقمح مخصصة لتصنيع الأعلاف المركزة اللازمة.

شاهد أيضاً

الكرامة بطلاً للنسخة الأولى من الدوري السوري الأولمبي

شام تايمز – متابعة توّج فريق “الكرامة” لكرة القدم تحت سن 23 سنة في بطولة …