ما هو الفيتامين الضروري لصحة الأسنان؟

شام تايمز – متابعة

أشار طبيب الأسنان “زوراب خبادزة” نائب مدير معهد طب الأسنان بالجامعة الروسية للصداقة، إلى أنه يجب تناول فيتامين D مرة كل 3-6 أشهر، وفقاً لمصادر.

وقال “خبادزة”: “التغذية مثل الوقود للسيارة، وفيتامين D هو الزيت الذي من دونه لن يعمل أي محرك، أولاً يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، ثانياً يؤثر نقصه سلباً على مناعة الجسم بشكل عام، وانخفاض المناعة يجعلنا أكثر عرضة لمسببات الأمراض المختلفة، بما في ذلك تلك الموجودة في تجويف الفم، بما فيها الرواسب الجيرية”.

ووفقاً لـ “خبادزة”، يعاني الكثيرون من نقص فيتامين D لذلك من الضروري مراقبة مستواه مرة كل 3-6 أشهر بإجراء التحليل اللازم وتناول دورة كاملة منه في حالة الضرورة.

وأكد الطبيب أهمية النظام الغذائي لصحة الأسنان، مشيراً إلى ضرورة التقليل قدر الإمكان من تناول المشروبات الغازية والكحولية والأفضل التخلي عنها.

وعموماً، من الأفضل التقليل من جميع الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات السهلة – الفطائر والمعكرونة والموز والبطاطس، لأن الأطعمة الأكثر فائدة لتجويف الفم هي الأطعمة الخشنة  “الجزر، الفلفل الحلو، الكرفس، السبانخ، الخضروات الورقية”، كما أن منتجات الألبان مفيدة باعتبارها مصدراً للكالسيوم الذي يؤثر إيجابياً في حالة الأسنان، حسب “خبادزة”.

وبيّن “خبادزة” من جانب آخر، أنه يتم منع الأطفال من تناول الحلوى حفاظاً على أسنانهم، ولكن من الأفضل الحد من كمية الحلوى التي يتناولها الطفل.

وقال الطبيب: “نتناول الشوكولاتة خلال 20 – 30 ثانية وتحتاج لبضعة دقائق حتى تذوب والكائنات الحية الدقيقة المختلفة تحب الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات، وهذه الركيزة السكرية من الحلوى تبقى في الفم فترة طويلة، وتبدأ في التفاعل مع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في تجويف الفم، ما يؤدي إلى اختلال مستوى рН في اللعاب بسبب تكوين كمية كبيرة من الأحماض، بما في ذلك حمض اللاكتيك”.

وأشار “خبادزة” إلى أن جميع الأحماض تسبب ذوبان جزئي للأنسجة أو نزع المعادن، ما يؤدي لاحقاً إلى زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

وتابع الطبيب: “لذلك من الأفضل تناول قطعة من الشوكولاتة وشطف الفم بعد ذلك بالماء، لأن هذا يساعد على تعديل مستوى рН بسرعة”.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …