افتتاح “سوق المهن التراثية” في حاضنة دمر الثقافية يشهد تنظيماً لافتاً

شام تايمز – متابعة

افتتح وزير السياحة المهندس “محمد رامي مرتيني” الحاضنة التراثية “سوق المهن التراثية” في حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية بدمشق، بالتعاون مع وزارة الصناعة والاتحاد العام للحرفيين.

وشهد افتتاح الحاضنة تنظيماً لافتاً من ناحية توزيع الأجنحة وطريقة عرض الحرف والمهن التي يشرف عليها شيوخ الكار، وتم التجوّل بين الأجنحة من قبل زائري الحاضنة للتعرف على الحرف والمهن الموجودة.

وحضر الافتتاح عضوا القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس المكتب الاقتصادي الدكتور “عمار السباعي” ورئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الدكتور “مهدي دخل الله”، ووزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوح”، ومحافظ دمشق المهندس “محمد طارق كريشاتي”، ومحافظ ريف دمشق “صفوان أبو سعدى”، وأمين فرع الحزب بدمشق “حسام السمان”، وأمين فرع الحزب في ريف دمشق “رضوان مصطفى”، وعدد من أعضاء مجلس الشعب.

وتضم حاضنة دمر الحرفية للفنون التراثية 61 محل ومحترف لممارسة المهن اليدوية، و قاعة تدريبية وقاعة لعرض المنتجات، ومقهى تراثي، كما تستوعب في المرحلة الأولى 42 حرفي بالإضافة إلى الحرفيين المتواجدين في حاضنة دمر المركزية، وبمجموع 80 حرفياً يمارسون ويدربون على المهن التراثية اليدوية.

وتشمل المهن التراثية التي تضمها الحاضنة: “الأغباني، البروكار، القاشاني، الموزاييك، تنزيل الأحجار الكريمة على الفضة، الألبسة الشرقية، الألبسة الفولكلورية السورية، فولكلور فلسطيني، الصدفيات بانواعها والموزاييك المصدف، الخزف، الجلديات، فن تشكيلي، النحت، الفسيفساء الحجري والزجاجي، الرسم النباتي على الحرير، حفر ونقش على النحاس، وغيرها”.

كما تشمل خطة التوسع في العام 2024، تأمين ما يقارب 30 محل ومحترف لاستيعاب الطلبات العديدة، التي وردت للانضمام لمشروع الحاضنة التراثية.

يذكر أن الشركة السورية للنقل والسياحة جهّزت معرض دائم لمنتجات شيوخ الكار والحرفيين في الحاضنة التراثية لعرض بعض المنتجات التراثية بهدف الترويج والتسويق لها، كما عملت على إشادة وتأهيل وتوظيف مقهى ومطعم تراثي، لزيادة عدد زوار ومرتادي الحاضنة التراثية في دمر.

شاهد أيضاً

البطاقة الوردية تظهر لأول مرة في كوبا أميركا

شام تايمز – متابعة أشار اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم “كونميبول” إلى أن البطاقة الوردية …