السفير التشيلي خوسيه باتريسيو بريكل: نسعى لتعزيز العلاقات الثقافية التشيلية السورية من خلال الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفعات ماتشو بيتشو”

شام تايمز – محمد سالم

تصوير: ملهم حموي

تحت رعاية الدكتورة “لبانة مشوّح” وزيرة الثقافة وبالتعاون مع سفارة تشيلي في دمشق، عُرض الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفعات ماتشو بيتشو” قصيدة الشاعر “بابلو نيرودا” بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الفرقة الموسيقية التشيلية “لوس خايفاس”، في مسرح الدراما بأوبرا دمشق.

أكد “خوسيه باتريسيو بريكل” القائم بأعمال سفارة تشيلي بدمشق لـ “شام تايمز” أن أعضاء فرقة “لوس خايفاس” قدموا 7 مقاطع من أصل 12 من قصيدة “مرتفعات ماتشو بيتشو” للشاعر التشيلي “بابلو نيرودا”، وذلك من خلال الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفعات ماتشو بيتشو”.

وأوضح “بريكل” أنه في العامين الماضيين نظمت السفارة العديد من النشاطات في سورية منها “شهر العمارة التشيلانية في سورية” حيث حاضر أكاديميون من الجامعة التشيلية بالعديد من الطلبة في سورية، وعرض مجموعة من الصور الخاصة بالكاتبة الكبيرة “غابرييلا ميسترال” بالإضافة إلى التقاط عدد من المصورين التشيليين صوراً للحضارات السورية المختلفة من أجل تبادل الثقافات بين البلدين.

كما شاركت السفارة بمهرجانات السينما، وبترجمة كتاب من اللغة الإسبانية إلى اللغة الآرامية تخص 13 قصيدة للشاعرة “غابرييلا ميسترال” وسيتم توقيع الكتاب في دار الأسد للثقافة والفنون الفترة المقبلة.

وفيما يخص تطلعات السفارة للنشاطات خلال العام القادم، أشار “بريكل” إلى أنه في العام الحالي زار وفد تشيلي من مهندسين ومختصين بأمور الزلازل من أجل دعم ومساندة الشعب السوري جراء الزلزال الذي ضرب سورية في شهر شباط الفائت، وخلال العام القادم سيتم الانتقال إلى المرحلة القادمة من الزيارة بمشاركة عدد أكبر من الخبراء والمختصين.

وقال “بريكل”: “نسعى إلى إحضار “روبيرتو برابو” أكبر موسيقي وعازف بيانو في تشيلي من أجل العزف في دار الأوبرا بدمشق، وسنستمر بأعمال ترجمة الكتب من اللغة الإسبانية إلى اللغة الآرامية وخاصة قصائد “مرتفعات ماتشو بيتشو” للشاعر الكبير “بابلو نيرودا” التي نتحدث عنها اليوم”.

وأوضح “بريكل” أن الكاتب الكبير “ماريو فارغاس يوسا” المؤدي لقصائد “بابلو نيرودا” في الفيلم أثناء صعوده إلى مرتفعات ماتشو بيتشو ألقى مقطع من القصيدة تقول: “أنا من تشيلي ومن البيرو ومن كل جزء من أمريكا اللاتينية”، وذلك لأنه من هذا المكان بالتحديد وجد الشعب الأمريكي اللاتيني، وهذا الشيء شبيه بسورية لأنها تمتلك العديد من المناطق ذات الأصول العريقة والآثار والأماكن المقدسة التي نعود إليها جميعنا بصفتنا بشر.

وتعد السفارة التشيلية في الجمهورية العربية السورية رائدة في إقامة وتنظيم الفعاليات والأنشطة المجتمعية والثقافية، كما تعمل السفارة على تعزيز العلاقات التشيلية السورية على الأصعدة كافة.

التغطية الإعلامية: شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …