السفارة التشيلية في دمشق تعرض الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفاعات ماتشو بيتشو” في أوبرا دمشق

شام تايمز – جود دقماق

تصوير: ملهم حموي

تحت رعاية الدكتورة “لبانة مشوّح” وزيرة الثقافة وبالتعاون مع سفارة تشيلي في دمشق، عُرض الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفعات ماتشو بيتشو” قصيدة الشاعر “بابلو نيرودا” بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الفرقة الموسيقية التشيلية “لوس خايفاس”، في مسرح الدراما بأوبرا دمشق.

“مرتفعات ماتشو بيتشو” هو فيلم موسيقي وثائقي يعرض فرقة “لوس خايفاس” وهي فرقة موسيقية تشيلية تعزف أنواع مختلفة من الموسيقى وعلى رأسها الموسيقى الشعبية والروك، حيث تعمل على المزج بين أنواع الموسيقى المختلفة باستخدام آلات موسيقية منوعة جداً.

يأتي عرض هذا الفيلم في إطار الاحتفال بالستين عاماً لتأسيس الفرقة التي تعد رمزاً من رموز تشيلي الثقافية، وهو مصور في الثمانينات في منطقة “ماتشو بيتشو” في البيرو ويترافق العزف مع أغاني بكلمات الشاعر التشيلي “بابلو نيرودا” وتعليقات الكاتب “ماريو فارغاس جوسا” وكلاهما حاصلا على جوائز نوبل.

في كلمة له، أكد القائم بأعمال سفارة تشيلي بدمشق “خوسيه باتريسيو بريكل” أن هذه الفعالية لا تهدف فقط إلى الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس “لوس هايفاس” أو الاحتفال بالشاعر التشيلي والكاتب البيروي، بل تهدف أيضاً إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين تشيلي وسورية.

ولفت “بريكل” إلى أن السوريين يتمتعون بتجربة حضارية غنية جداً، لامتلاكهم حضارة أوغاريت وتدمر وعدداً لا يحصى من الأماكن والمواقع المقدسة.

وأوضح “بريكل” أن فرقة “لوس هايفاس” لاتقوم فقط بدمج مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية مع الآلات الكلاسيكية كالبيانو وآلات الروك المنوعة، وإنما يمزج أعضاؤها من خلال عزفهم بين الهوروبو الفنزويلي والكويكا وغيرها من الإيقاعات الموسيقية الخاصة بأميركا اللاتينية، إضافةً إلى موسيقا الروك.

ووصف “بريكل” هذه الفرقة بالأسطورة، معتبراً أنها الفرقة الموسيقية الأكثر أهمية في تشيلي طوال سنوات عمرها الستين.

وتعد السفارة التشيلية في الجمهورية العربية السورية رائدة في إقامة وتنظيم الفعاليات والأنشطة المجتمعية والثقافية، كما تعمل السفارة على تعزيز العلاقات التشيلية السورية على الأصعدة كافة.

التغطية الإعلامية: شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …