خبير اقتصادي يقترح إصدار “الليرة البنكية”

شام تايمز – متابعة

اقترح الخبير الاقتصادي “جورج خزام” إصدار الليرة البنكية من قبل المصرف المركزي كعملة مدفوعات إلكترونية و غير مطبوعة للتداول لسحب فائض السيولة النقدية المتداولة بالليرة السورية من الأسواق “كل 1 ليرة بنكية تساوي 100 ليرة سورية”، وذلك باعتبار أن السياسة المالية تتوجه نحو الدفع الإلكتروني للفواتير و لكافة المدفوعات الحكومية.

وقال “خزام” في منشور له عبر موقع “فيسبوك”: إن “عملة الليرة البنكية كبداية طريقة إصدارها ليست مثل عملة البيتكوين وغيرها من عوامل الأمان وإنما هي عملة افتراضية معنوية موجودة في أرصدة البنوك السورية فقط كأي عملة أجنبية وليس لها أوراق نقدية مطبوعة ولها معادل بالليرة السورية في البنك”.

وأضاف “خزام”: “تكون الليرة البنكية موجودة بالأرصدة في البنوك لتداول مدفوعات الرواتب الحكومية للموظفين و لدفع الفواتير المستحقة بحيث يمكن لأي صاحب محل تجاري بشكل اختياري أن يبيع ويشتري الليرة البنكية، أو مكتب حوالات أو بنك أن بشتري و يبيع بشكل إلزامي من الموظف و يدفع ثمنها نقداً بالليرة السورية بدل الراتب مقابل عمولات”.

ووفقاً لـ “خزام”، يمكن أيضاً إصدار الليرة البنكية على الشكل التالي “كل 1 ليرة بنكية خضراء تساوي 1 دولار أمريكي”.

وتابع “خزام”: “يتحدد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية بحسب نشرة المصرف المركزي بشرط أن لا يكون هنالك فرق أكثر من 10% بين سعر الدولار بالمركزي و سعر الدولار بالسوق السوداء”.

شاهد أيضاً

الفنانة “شيرين عبد الوهاب” تدخل نزاع جديد مع روتانا

شم تايمز – متابعة كشفت المطربة “شيرين عبد الوهاب” سبب دخولها في حالة بكاء أثناء …