خبير اقتصادي يوضح أسباب عدم كساد البضائع الغالية في المحلات التجارية

شام تايمز – متابعة

أوضح الخبير الاقتصادي “جورج خزام” أن البضاعة الغالية في بعض المحلات التجارية التي تبيع بسعر أعلى من باقي المحلات لا تقع بالكساد مع أن المنطق التجاري يقول بأن البضاعة الغالية و المرتفعة الثمن تخرج تلقائياً من السوق بفعل المنافسة.

وأكد “خزام” في منشور له على موقع “فيس بوك” أن لكل منطقة تجارية بالسوق زبون خاص وسعر خاص ولا يمكن وضع سعر موحد لسلعة واحدة بجميع المحلات.

وقال “خزام”: إن “الكثير من الزبائن من الطبقة الغنية يعتبرون بأن السعر المرتفع هو مصدر مضمون للجودة وهنا تكون سياسة البائع الرابحة هي البيع القليل وتحقيق أرباح عالية”.

وأضاف “خزام”: “إن طريقة تقديم وعرض السلعة في المتاجر الفخمة مع كيس مميز فخم وبموقع تجاري مميز مع وجود بائعين يتمتعون بالأناقة والرتابة كله يعطي انطباع بأن هذه السلعة في هذا المحل تستحق سعر أعلى من باقي المحلات”.

وأشار “خزام” إلى أن الأمر ينطبق على المطاعم والمقاهي الغالية فأغلبها لا يقع بالكساد لأن روادها من الطبقة الغنية بشكل دائم وأحياناً نسبة قليلة من الطبقة المتوسطة، وأن السعر المرتفع لتلك المطاعم والمقاهي يجعل كل من يجلس فيها يعلن عن نفسه بأنه شخص مميز وينتمي للطبقة الغنية.

واختتم “خزام”: “الأرباح المرتفعة التي تحققها الطبقة الغنية ليست بالأساس كلها أموال مخصصة للادخار مثل الطبقة المتوسطة و الفقيرة وإنما هي أموال مخصصة للرفاهية و ارتياد المطاعم و الفنادق للتباهي بالمستوى المالي والاجتماعي ومن أجل الجلوس مع الأشخاص الذين يشبهونهم بالمستوى المالي والاجتماعي.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …