تعاقدات بالـ “جملة” في دوري “روشن”.. واستقطاب اللاعبين ما زال مستمر

شام تايمز – محمد سالم

هل ينجح الدوري السعودي “روشن” بأن يصبح ضمن أفضل عشر بطولات في العالم، وذلك من خلال الاستقطاب الذي شهده في الآونة الأخيرة لنجوم العالم من الدوريات الأوروبية؟، أم أنه إذا “كترت الطباخين شاطت الطبخة”، والفريق المدجج بالنجوم لن ينجح بفعل شيء؟.

انتقالاتٌ كثيرة وعديدة كان من بينها تعاقدات مع أهم نجوم العالم وفي مختلف المراكز، ولا تزال عروض الأندية السعودية لا تنتهي إلّا مع انتهاء فترة الانتقالات الصيفية الـ “ميركاتو”، فالعروض المغرية التي يقدمها الدوري للّاعبين هي ميزانية دول بأكملها فهل ستنجح هذه المليارات بتحقيق الهدف؟.

ومن أبرز النجوم التي تعاقد معها نادي الهلال مؤخراً هم البرازيلي نيمار جونيور حتى عام 2025، مقابل 90 مليون يورو دون احتساب المكافآت، فيما سيحصل على راتب 300 ـ 400 مليو يورو على مدار عامين، والسنغالي-الفرنسي كاليدو كوليبالي مقابل 23 مليون يورو، وسيحصل على راتب 30 مليون يورو سنوياً حتى عام 2026.

إضافة إلى حارس المرمى المغربي ياسين بونو حتى عام 2026، مقابل 21 مليون يورو، وراتب 15 مليون يورو سنوياً، والمدرب البرتغالي خورخي خيسوس لمدة عام واحد.

وكان لنادي النصر الانتقالات الأبرز حيث بدأت الانتقالات بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بصفقة انتقال حر خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية لمدة عامين، براتب قدره 200 مليون يورو للموسمين.

وخطف نادي النصر اللاعب السنغالي، ساديو ماني، لمدة 3 سنوات حتى عام 2026 من أمام أعين أندية دوري “روشن” قادماً من نادي بايرن ميونيخ الألماني، مقابل 30 مليون يورو، و40 مليون يورو كراتب سنوي للاعب.

وكان صاحب الكرة الذهبية من نصيب نادي الاتحاد حيث تعاقد الأخير مع الفرنسي كريم بنزيما حتى عام 2026 في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع ريال مدريد.

واستطاع نادي الاتحاد التعاقد مع اللاعب الفرنسي نغولو كانتي حتى عام 2026 في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع تشيلسي الإنجليزي، والتعاقد مع البرازيلي فابينيو قادماً من ليفربول مقابل 52 مليون دولار، وسيحصل على راتب 425 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

أما نادي الأهلي فكان له نصيب التعاقد مع عدة نجوم كان أبرزها الجزائري رياض محرز من حتى عام 2027، مقابل 30 مليون يورو رسوم، وراتب 30 مليون يورو سنوياً للاعب.

ولم يقبل الأهلي بلاعب “رأس حربة” أقل من البرازيلي روبرتو فيرمينو لمدة 3 سنوات حتى عام 2026، في صفقة انتقال حر، ولم يتم الكشف عن أي تفاصيل مالية بشأن راتبه حتى الآن.

القائمة تطول والعروض لا تنتهي وما زالت بوابة الانتقال للدوري السعودي مفتوحة حتى تاريخ 7 أيلول في تمام الساعة 12 صباحاً بتوقيت السعودية عندما تُغلق نافذة الانتقالات الصيفية في دوري “روشن”.

ولعل أبرز عقود نادي الاتحاد قد تتحقق عند الساعة الـ 11و 59دقيقة من تاريخ يوم انتهاء الصفقات، مع اللاعب المصري محمد صلاح، فما زال الأمل والإمكانية المادية موجودين لدى إدارة النادي في ضم أغلى صفقة في تاريخ الدوري السعودي.

فهل تثمر كثرة التعاقدات بخلق دوري عربي ينافس الدوريات الخمس الكبرى وجعل الدوري السعودي ضمن أفضل البطولات التي يحلم اللاعبين بالانضمام إليها؟.

شاهد أيضاً

افتتاح قسم الحروق والجراحة التصنيعية والترميمية بمستشفى الرازي بحلب

شام تايمز – متابعة افتتح وزير الصحة الدكتور “حسن الغباش” والمديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية …