وزير الشؤون الاجتماعية والعمل: بدء الوزارة باتباع نهج التشاركية في عمل الجمعيات

شام تايمز – متابعة

أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “لؤي المنجد” أن مظلة العمل التنموي بكل جوانبها نالت الرعاية الكريمة والدعم والاهتمام بجهود عظيمة ومتابعة آنية ودورية من السيدة الأولى “أسماء الأسد”، الأمر الذي رسم للجمعيات والمنظمات والمجتمع الأهلي والوزارة استراتيجية متكاملة تستطيع من خلالها تحقيق وتطوير خططها و أهدافها التنموية في المجتمع.

وفي لقاء إذاعي بثته إذاعة “المدينة fm” كشف المنجد عن بدء الوزارة باتباع نهج التشاركية في عمل الجمعيات، حيث تم تشكيل فريق عمل يضم كادر الوزارة ونخبة من المنظمات غير الحكومية وعدد من الخبراء، بهدف تبسيط الإجراءات ووضع خلاصة جهود عمل طويلة بنهج تشاركي جديد تكون بوصلته المنظمات غير الحكومية.

وأوضح “المنجد” أنه مع بداية العمل تم إلغاء العديد من الإجراءات الروتينية الطويلة وإشراك الجميع ليكونوا شريكًا بالنتائج، كما يتم العمل على دراسة وتعديل التشريعات اللازمة ، والتطلع نحو الحوكمة والتحول الرقمي والأتمتة والإصلاح الاداري.

وأشار “المنجد” لأهمية إطلاق منصة شارك التي تتيح للجمعيات المشاركة في الحوار وتقديم الرؤى والأفكار والمقترحات وإبداء الملاحظات ، وهي توفر قاعدة بيانات بثلاث واجهات: واجهة الجمعيات – الوزارة – المستفيد، وعبر قاعدة البيانات هذه يمكن استخلاص النتائج وتقييمها ووضع المعايير والعمل على تطويرها وتحسينها.

وأكد “المنجد” على أهمية مأسسة واعتماد “اللامركزية” في عمل الوزارة وجعلها من المبادئ الأساسية في عملها ، وقد بدأت الخطوات الأولى مع تفويضات واسعة للمديريات الفرعية التي لاقت الاستحسان والرضا والإيجابية في التعاطي مع الملفات بطريقة سلسة سريعة وسيتم زيادتها والتركيز عليها في الفترة القادمة ، مع توسيع آفاق العمل بروح الفريق والحوار والبناء على الايجابيات.

كما لفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل إلى الدور الكبير والنوعي الذي بذلته الجمعيات مع الاستجابة الانسانية لتداعيات كارثة الزلزال ، وماقامت به من إجراءات سريعة ودقيقة ركزت على مراحل الاستجابة وطريقتها وأسلوبها في ظرفٍ صعب تشح فيه الموارد وتصبح الإمكانات محدودة، مشيداً بدور المجتمع الأهلي بكافة مكوناته في هذا المجال وهذا مايحتّم علينا التفكير بتطوير ودعم هذا القطاع والتعاون معه ليكون رائداً في عطاءاته وحضوره.

شاهد أيضاً

وفاة الكاتبة السورية “جيهان علي جان”

شام تايمز – متابعة توفيت الكاتبة السورية “جيهان علي جان” عقب انتهائها من تصوير مسلسلها …