مجلس محافظة دمشق في ثاني جلساته.. التشدد في قمع مخالفات البناء والإسراع بأعمال التزفيت

شام تايمز – متابعة

ناقش مجلس محافظة دمشق طروحات الأعضاء المتعلقة بالخدمات والمرافق البلدية والكهرباء والمياه والطروحات المتعلقة بالإنشاء والتعمير وتسوية المخالفات والإسكان والعمل الشعبي خلال جلسته الثانية من الدورة العادية الثالثة برئاسة المهندس محمد إياد الشمعة وحضور عدد من أعضاء مجلس الشعب.

وطالب الأعضاء بضرورة ترقين الإشارات المانعة لنقل الملكية لسندات الاسهم التنظيمية للمنطقة التنظيمية الثانية “باسيليا سيتي” مثل إشارات إزالة الشيوع والاستملاك والإشارات التي مر عليها زمن طويل أو التي ليس لها قيود وبناء سور حول جميع المقاسم المعدة للبناء منعاً لوقوع حوادث والاستمرار بحملات إزالة الاشغالات غير النظامية والتعديات على الأرصفة  والأماكن العامة والاسراع في تأمين الساحات التفاعلية لوضع هذه البسطات فيها بشكل منظم.

ودعا الأعضاء إلى الكشف على الأبنية القديمة الآيلة للسقوط في دمشق القديمة ومد قميص اسفلتي في المزة ٨٦ وطريق الصفصاف وطريق المدارس في حي الورود والطرقات المتضررة في المدينة وأحيائها ومعالجة ظاهرة النباشين والتشدد في قمع المخالفات وتحديد أماكن السكن البديل لتنظيم شرقي باب شرقي وتكثيف حملات تنظيف مجرى نهر بردى وفروعه المارة في المدينة وتجميل ساحة الشهداء “المرجة” وإزالة التشوهات البصرية الموجودة.

وأشار الأعضاء إلى أهمية صيانة آليات دوائر الخدمات ورفدها بآليات إضافية بسبب النقص فيها والإعلان عن الخطة الخدمية للمحافظة وخطة التزفيت متسائلين إلى أين وصلت الأعمال في مشروع عقدة المواساة وساحة السبع بحرات.

ورداً على تساؤلات أعضاء المجلس بيّن نائب رئيس المكتب التنفيذي في محافظة دمشق المهندس “علي المبيض” أن هناك دراسة تقوم بها المحافظة بالتعاون مع وزارة السياحة وجامعة دمشق لتجميل ساحة الشهداء “المرجة” نظرا لأهميتها التاريخية وتشمل الساحة ومحاورها والابنية المحيطة بها مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من الدراسة سيتم التنفيذ من قبل أحد المستثمرين.

وأشار مدير مديرية تنفيذ المرسوم 66 المهندس “رياض دياب” إلى أن المديرية بدأت صباح اليوم باستقبال طلبات المالكين الراغبين بتداول الأسهم التنظيمية للمنطقة التنظيمية الثانية “باسيليا سيتي” ولمدة عام كامل من تاريخه سواء بنقل الملكية فيما بين المالكين أو للغير وسواء نقل ملكية للاسهم جزئية أو كلية ويتم توثيق الوقوعات في السجلات وذلك في حال عدم وجود أي إشارة مانعة لنقل الملكية.

بدوره مدير المصالح العقارية بدمشق “علي حويجه” بيّن أنه لا يمكن إزالة أي إشارة مانعة لنقل الملكية إلا بعد تقديم صاحب العلاقة طلب للمديرية لتتم دراسة الطلب من قبل المختصين وكل حالة على حده وبيان مدى إمكانية تنفيذه وذلك بعد الرجوع إلى الوثائق والصحيفة العقارية ومن ثم صدور القرار اللازم بها أو رد الطلب أو الرجوع إلى الجهة القضائية المختصة بالمعالجة.

وأوضح “حويجة” أن إزالة الإشارات بسبب التقادم ومرور زمن طويل عليها فانه ووفق قانون السجل العقاري لا يمكن ترقين أي إشارة لعلة التقادم ومرور الزمن في حين إزالة إشارات الاستملاك يمكن بعد إنهاء مديرية التنظيم والتخطيط العمراني ودائرة الاستملاك من اجراءات الاستملاك وإيداع بدل الاستملاك لدى المصرف يتم مراسلة مديرية المصالح العقارية لتوثيق العقد سواء كان الاستملاك جزئي أو كلي ومتابعة الإجراءات لتسجيله على الصحيفة العقارية ومن ثم مراسلة المديرية لترقين الإشارة الموضوعة على الصحيفة العقارية بينما إشارة إزالة الشيوع تعالج معالجتها من قبل لجان حل الخلافات في مديرية تنفيذ المرسوم.

وبيّن المشرف العام لمجمع الخدمات مدير النظافة والنفايات الصلبة المهندس “عماد العلي” أن المديرية تقوم بمعالجة ظاهرة النباشين بشكل يومي حيث تمت مصادرة حوالي ٧٠ سيارة صغيرة ودراجات وتنظيم الضبوط اللازمة لافتا إلى أنه سيتم تزويد المحافظة بحاويات جديدة من خلال عقد لتوزيعها على المناطق.

من جهته مدير دوائر الخدمات المهندس “بشار عبيدة” بين أن هناك قرار بوجوب تسوير كافة المقاسم المعدة للبناء وعلى حساب أصحاب العلاقة مؤكدا أنه تتم معالجة اي مخالفة بناء ومتابعة أي شكوى من قبل المواطنين بهذا الامر ومعالجته وفقا للأنظمة والقوانين كما أن الورشات مستمرة في حملة ازالة الاشغالات غير النظامية والتعديات على الأملاك العامة والأرصفة.

وبيّن مدير الدراسات الفنية المهندس “معمر الدكاك” أنه تم الانتهاء من أعمال الصب في ساحة السبع بحرات والبدء بالإكساء حسب الخطة الموضوعة لتنفيذ المشروع متوقعا الانتهاء منه قبل عيد الاضحى المبارك مشيرا غلى أنه يتم العمل على تأهيل محاور الساحة من إزالة للتشوهات والتعديات على الاملاك العامة وصيانة للأرصفة والإنارة.

وبالنسبة لمشروع عقدة المواساة أوضح “الدكاك” أن الانتهاء من تنفيذ عقدة المواساة نهاية العام الحالي حيث تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية لافتا إلى أن خطة الخدمات حالياً يتم استكمال تنفيذ العقود من قبل مديرية الإشراف بينما عقود عامي 2021-2022 فيتم الإشراف عليها من قبل مديرية الصيانة.

بدورها رئيس دائرة الإسكان المهندسة “أسماء الجراح” بينت أن السكن البديل لمنطقة شرقي باب شرقي وأبراج مزرعة نصري يتم حالياً إجراء الدراسة القانونية للتوافق بين محافظة دمشق وأصحاب العلاقة الذين تم تخصيصهم سابقا بسكن بديل حيث هناك توصية بإنشاء جمعية سكنية من أصحاب العلاقة شريطة عرض المقترح على وزارة الأشغال العامة والإسكان بشرط عدم قبول تنازل أي عضو من أعضاء الجمعية عن استحقاقه للغير قبل استلام السكن من قبل الجمعية أصولاً.

وأخيراً بين رئيس قسم شرطة محافظة دمشق العقيد “عبد الرزاق عبود” أن دوريات قسم شرطة المحافظة مستمرة بالتعاون دوائر الخدمات بإزالة الاشغالات والتعديات على الاملاك العامة بشكل يومي حيث تم خلال الحملة إزالة هذه الاشغالات غير النظامية من على الأرصفة والطرقات.

شاهد أيضاً

وفاة الكاتبة السورية “جيهان علي جان”

شام تايمز – متابعة توفيت الكاتبة السورية “جيهان علي جان” عقب انتهائها من تصوير مسلسلها …