ابتكار سلة مهملات ذكية لتحفيز الطلاب للحفاظ على البيئة

شام تايمز – متابعة

بادرت مدرسة علم الأحياء في ثانوية نذير نبعة للمتفوقين بدمشق “بارعة مسرابي” والطالب في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة دمشق سنة خامسة “مؤيد الحلبي” على ابتكار سلة مهملات ذكية لتحفيز الطلاب الحفاظ على البيئة.

وأكد وزير التربية الدكتور “دارم طباع” خلال استقبال المعلمة مسرابي والطالب “الحلبي” أهمية هذا الابتكار بتعزيز مفاهيم النظافة وإمكانية تعميمه في المدارس، ما يشكل حافزاً لدى الطلاب للحفاظ على نظافة مدرستهم.

وأشارت المدرسة “مسرابي” أنها أرادت تعزيز مفهوم النظافة كسلوك لدى الطلاب فوضعت تصميم مبدئي للفكرة وتعاونت مع الطالب في الهندسة الميكانيكية مؤيد الحلبي لبرمجة الجهاز مشيرة ان الجهاز يقدم للطالب لدى وضع القمامة مؤثر تحفيزي صوتي وبصري هو عبارة عن جملة “أنت مواطن صالح شكراً لك” كما يقدم له مؤثر مادي عبارة عن قطعة سكاكر.

فيما بيّن “الحلبي” الطالب في السنة الخامسة تصميم ميكانيكي في جامعة دمشق أنه تعاون مع المدرسة مسرابي في تصميم وبرمجة الجهاز بعد وضعها تصميم أولي له مؤكداً أهميته في تشجيع الطلاب لرمي النفايات في المكان المخصص لها.
كما التقى الوزير الطالبة في الصف الثاني الثانوي العلمي في مدرسة نذير نبعة للمتفوقين “شذا قويدر” التي أعدت كتاب بعنوان “الأمراض الوراثية والشذوذات الصبغية” بإشراف المدرسة “بارعة مسرابي”، ووجه الوزير بإعداد لجنة لقراءة الكتاب وتقييمه.

شاهد أيضاً

اكتشاف عامل خطر مرتبط بارتفاع الإصابة بمرض باركنسون

شام تايمز- متابعة وجدت دراسة جديدة أن خطر الإصابة بمرض باركنسون أعلى بمرتين على الأقل …