“إيلي شويري” كتب اسم بلاده على الشمس وحفر أناشيده في ذاكرة الأجيال..    

شام تايمز – رغد دالي

فقد الفن العربي الأصيل، أمس الأربعاء، واحداً من أهم المبدعين، وهو الملحن والمطرب اللبناني “إيلي شويري”، بعد أن ترك أعمالاً إبداعية ووطنية محفورة في ذاكرة الأجيال.

“إيلي شويري” أو كما يلقب بـ “أبو الأناشيد الوطنية” من مواليد بيروت في 27 كانون الأول عام 1939.

انطلاقة “شويري” الحقيقية في “عالم الإبداع” كانت  في ستينات القرن الماضي، وذلك من أروقة الإذاعة الكويتية عام 1960 وهو بعمر 21 عاماً.

ترجم “الموسيقار الذهبي” حبه لبلاده بالأناشيد، ومنها “بكتب اسمك يا بلادي” التي ألّفها ولحّنها عام 1973، إلى جانب “صف العسكر” و”يا أهل الأرض” وأغنية “تعلا وتتعمر يا دار” التي غنتها صباح و”أيام اللولو” بصوت الشحرورة وسميرة توفيق.

وفتحت موهبة الراحل التي تشكلت مبكراً، الباب له ليتعاون مع نجوم الفن في وقتها، ومن بينهم الأخوين رحباني، ليشاركهم في أكثر من 25 عمل مسرحي، حيث كانت البداية عندما أسندا إليه دور “فضلو” في مسرحية “بياع الخواتم” عام 1964 إلى جانب السيدة “فيروز”، ثم في الفيلم السينمائي الذي أخرجه “يوسف شاهين” في العام التالي.

أبرز المسرحيات الغنائية التي شارك فيها الراحل، وعرضت على أدراج مهرجانات بعلبك الدولية “دواليب الهوا” و”أيام فخر الدين” و”هالة والملك” و”الشخص” و”ناطورة المفاتيح” و”صح النوم” و”الليل والقنديل” و”ميس الريم”.

كتب الراحل أشهر أغنيات وديع الصافي مثل: “زرعنا تلالك يا بلادي” و”بلدي” و”أنت وأنا يا ليل” و”من يوم من يومين” و”يا بحر يا دوار”.

وأنشد كبار الفنانين من ألحانه مثل ماجدة الرومي التي غنت له “سقط القناع” و”مين إلنا غيرك”، و”ما زال العمر حرامي”.

وفي عام 2017 وتقديراُ لعطاءاته الفنية والاجتماعية والوطنية، منحه الرئيس اللبناني السابق “ميشال عون” وسام الأرز الوطني من رتبة “كومندور”.

وبمجرد انتشار خبر وفاة “إيلي شويري”، ودّع العديد من فناني لبنان هذه القامة الفنية الكبيرة وأبرزهم “كارول سماحة” التي غردت على “تويتر”، وكتبت: “يرحل الكبار وتبقى أعمالهم راسخة فينا.. إيلي شويري رح يبقى اسمك مكتوب عالشمس اللي ما بتغيب، تعازينا لعائلته وكل محبينه”.

الفنانة “كارمن لبّس” الراحل، كتبت: “الله يرحم الفنان العظيم المبدع نفسه بالسما”.

فيما كتب الفنان اللبناني “وسام صباغ” الراحل: “فنان أصيل من الزمن الجميل، مسيرة حافلة بالعطاء الفني الراقي، الرحمة لروحك.

وعبّر “نادر الأتات” عن حزنه لفقدان القامة الفنية الكبيرة “إيلي شويري”، قائلاً: “خسرنا كبير من زمن العمالقة… إيلي شويري رح تبقى تعلا وتتعمّر هالدّار بأغاني كتير قدّمتا وتركت فينا أحلى ذكريات، تعازينا للعائلة الكريمة”.

وكتبت الفنانة “أميمة خليل”: غنّى على ليلاه، وسنغنّيه ونذكر.. من أهم شخصيات الصوت اللبناني ومن أهم موسيقيينا”

شاهد أيضاً

وفاة الكاتبة السورية “جيهان علي جان”

شام تايمز – متابعة توفيت الكاتبة السورية “جيهان علي جان” عقب انتهائها من تصوير مسلسلها …