دائرة الحراج في اللاذقية تنهي خطة عملها

شام تايمز – متابعة

كشف المهندس ” جابر صقور” رئيس دائرة الحراج في زراعة اللاذقية عن الانتهاء من عملية التحريج وفق الخطة المقررة لإنتاج الغراس الحراجية في المشاتل المتخصصة التابعة لدائرة الحراج، ومن ثم تحريج بعض المساحات الحراجية سواء المحروقة أو ذات التغطية الحراجية الضعيفة، أو المواقع التي تعرضت للتعدي الجائر وكذلك مواقع قرارات نزع اليد.

وأشار”صقور” إلى أن خطة التحريج المقررة للموسم الحالي بلغت ألف هكتار، تم تنفيذها بالكامل بنسبة تنفيذ 100% من خلال زراعة المواقع المقررة بعدد 317 ألف و449 غرسة حراجية، وفقاً لصحيفة “تشرين”.

وبيّن “صقور” أن العمل يتم بدءاً من جمع البذور الحراجية من الغابات المنتشرة في المحافظة، ومن ثم تجهيزها في المشاتل وصولاً إلى غراس بمواصفات فنية جيدة وجاهزة للزراعة في الأرض الدائمة.

وأوضح “صقور” أنه يراعى في خطة إنتاج الغراس الحراجية إنتاج ما يقارب 30 نوعاً حراجياً بهدف تنفيذ خطة التحريج الاصطناعي ضمن المواقع الحراجية، وتأمين احتياجات المواطنين الراغبين بشراء الغراس الحراجية.

ولفت “صقور” إلى أنه تم في هذا الموسم بيع 106 آلاف و696 غرسة بالقيمة، وتأمين احتياجات بعض المحافظات الأخرى من الغراس ولاسيما الأنواع الحدائقية، كما تم خلال الموسم تسليم 164 ألف و750 غرسة بموجب موافقات وزارية.
وأضاف “صقور” أنه تم رفد القطر اللبناني الشقيق بعدد من الغراس سنوياً، حيث تم رفدهم خلال الموسم الحالي بـ 160 ألف غرسة حراجية.

وتابع “صقور” أنه بلغ عدد الغراس الحراجية الجاهزة للزراعة في بداية الموسم الحالي 723 ألف و750 غرسة حراجية من نوع (الصنوبر الثمري – الصنوبر البروتي – الغار – الخرنوب – السرو – السنديان والبلوط والعذر – الأرز –الشوح).

وأردف “صقور” أنه تم خلال الموسم الحالي تنفيذ 12 حملة تشجير من قبل مجموعة من الجمعيات البيئية والمنظمات والمؤسسات الحكومية، شارك في هذه الحملات 486 متطوعاً قاموا بزراعة 6 آلاف و950 غرسة حراجية ضمن مساحة تقريبية 14هكتاراً.

شاهد أيضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي

شام تايمز – متابعة أعلنت المقاومة الوطنية اللبنانية استهداف تموضعات ‌‏مستحدثة للعدو الإسرائيلي غرب مستوطنة …