ماذا يعني إعلان أي مكان أنه “منطقة منكوبة”؟

شام تايمز – فرح غزلان

بعد الكارثة البشرية التي ألمت بسورية الإثنين الفائت، والآثار المادية والمعنوية القاسية التي لحقت بأهالي حلب وحماة واللاذقية وإدلب جراء الزلزال، أكد المهندس “حسين عرنوس” رئيس مجلس الوزراء أن محافظة اللاذقية تعرضت لأضرار كبيرة جداً، مشيراً إلى احتمالية إعلانها “منطقة منكوبة”، لكن ماذا يعني إعلان أي مكان أنه “منطقة منكوبة”؟

وبحسب الدراسات المختصة يتم إعلان أي منطقة أنها “منكوبة” في حال تعرضت لكارثة طبيعية مثل تسونامي أو زلزال أو حريق، أو لكارثة بفعل بشري كالحروب، إضافةً للمخاطر التكنولوجية كحادثة مفاعل “تشرنوبل”، مع وصول حجم الخسائر في الأرواح والبنى التحتية إلى 58% وأكثر، مما يؤدي إلى توقف الحياة في المنطقة وصعوبة مدها بضروريات العيش.

وعند حدوث الكوارث الطبيعية، فإن قرار إعلان منطقة ما أنها منكوبة مخول لرؤساء البلديات الذين يرسلون طلباً للحكومة لإعلان المنطقة التابعة لنفوذهم منكوبة.

وبالنسبة للقانون “الدولي الإنساني” فقد أوضح عدة بنود حول المناطق المنكوبة، حيث جاء فيه: “من المهام الإنسانية حماية السكان المدنيين من أخطار الأعمال الحربية والعدائية أو الكوارث، ومساعدتهم على تجاوز آثارها، وتوفير الظروف الملائمة لحماية أرواحهم”، مضيفاً: “يحق لرئيس الدولة المطالبة بتطبيق المادة (99) من ميثاق الأمم المتحدة، والتي تفرض على الأمين العام للأمم المتحدة أن ينبه مجلس الأمن الدولي إلى الكارثة التي تتعرض لها المنطقة واعتبارها منكوبة، وطرح المسألة على مجلس الأمن الدولي في حالة وصولها لمرحلة تهدد السلم والأمن الدوليين”.

ومن المناطق المنكوبة في العالم، ولاية “تكساس” الأمريكية التي تم إعلانها منكوبة في شهر شباط 2021 نتيجة العواصف الشتوية الشديدة، والعاصمة اللبنانية “بيروت” بعد انفجار المرفأ في 2020، ومدينة “بلدوين” الصومالية بسب الفيضانات عام 2012.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …