كورال “المشرق العربي” يُحيي أمسيةً في “أوبرا دمشق”

شام تايمز – متابعة

أحيا كورال “المشرق العربي” القادم من لبنان أمسيته الذهبية، في القاعة الكبيرة بـ “أوبرا دمشق”، مقدِّماً بأصوات 38 منشداً ومنشدة، بقيادة المايسترو “إبراهيم البمباشي”، مجموعة من الأناشيد الدينية والموشحات والأغاني التراثية، وذلك وفق تقنية الـ”minus one”، والتي تكون فيها الموسيقى والإيقاعات مُسجَّلة، بينما الغناء بالأصوات الحية على المسرح.

والبداية كانت من آخر ما قدَّمه المطرب الحلبي “عمر البطش” بعدما أصاب الضرر عينيه، فكتب شعراً رقة في المناجاة ولحَّنه على مقام “النهاوند”، واستطاع الكورال عبر هذه الأنشودة التعبير عن الحنان والرقة والشاعرية التي يتمتع بها مقام “النهاوند”، حسب “الميادين”.

وبالانتقال إلى مقام “الحجاز كار”، قدّم الكورال من ألحان “سيد درويش” موشح “زارني المحبوب يا عيني في رياض الآس”، ثم تابع المنشدون القادمون من “بيروت” أداء الموشحات والأنشودات الدينية، بما فيها من خيارات مميزة في الكلمات وألحان.

ونظراً إلى عدم إمكانية اصطحاب فرقة موسيقية، والاعتماد على تقنية “ماينس وان”، قدّم الكورال مجموعة من الفقرات الغنائية من دون موسيقى مسجلة، معتمدين على الصوت البشري فقط، للتأكيد على أن تلك التقنية لا تُغطي على روح الكورال، بقدر ما تساعده في إبراز جماليات أصوات منشديه.

وتضمّنت الأمسية الذهبية العديد من الفقرات الغنائية الخاصة بالشام، والتي عبَّر من خلالها كورال “المشرق العربي” عن سعادته بالغناء على أهم مسارح دمشق، مثل أغنية شارة مسلسل “الشام العدية” و”موعدنا أرضك يا بلدنا” التي غناها الراحل “ملحم بركات”.

وبين أعمال التراث الشامي والفلسطيني واللبناني، ختم الكورال بتوليفة فولكلورية قدّموا فيها أغنيات “بالفرح بالعز”، و”زينوا الساحة والساحة لنا”، و”لولو لو لالي الله محيي شوارعنا”.

شاهد أيضاً

لبنان.. استشهاد شخصين في غارة لطيران العدو الإسرائيلي المسير

شام تايمز – متابعة استشهد شخصان في غارة شنتها مسيرة إسرائيلية معادية، واستهدفت سيارة على …