مجلس محافظة دمشق يعقد أولى جلساته لهذا العام

شام تايمز – متابعة

عقد مجلس محافظة دمشق اليوم أولى جلسات دورته العادية الأولى لعام 2023 برئاسة المهندس “إياد الشمعة” رئيس المجلس.

وفي مستهل الجلسة أعيد انتخاب أعضاء مكتب المجلس ولجانه حيث فاز بالأكثرية “محمد رامز مارديني” بأمانة سر المجلس كما فازت “صفاء الفوال” و”يولا حنا” كمراقبين.

ثم ناقش المجلس جدول أعماله المتضمن طروحات الأعضاء المتعلقة بالتربية والرياضة والشباب والأبنية المدرسية والسياحة والثقافة والآثار والأوقاف.

مداخلات الأعضاء دعت إلى ضرورة تقييم عمل المخاتير وتحديد تعرفة بدل الخدمات الجديدة وفرض الرقابة على المدارس والمعاهد الخاصة لاسيما لجهة الاسعار المرتفعة التي تتقاضاها داعيين إلى تكثيف الدورات التي تقوم بها نقابة المعلمين ومديرية تربية دمشق وصيانة المدارس والحفاظ على النظافة العامة فيها بشكل دائم.

وتساءل الأعضاء عن إمكانية إقرار دورة تكميلية للامتحان الترشيحي للثانوية العامة وتعديل سن التقاعد للمعلمين للحصول على العوائد التقاعدية من النقابة داعين إلى تكثيف الرقابة على أسعار المنشآت السياحية وعدم تقديم أي مادة دون طلب الزبون.

واستفسر الأعضاء عن آلية عمل نادي المحافظة والنشاطات التي يقوم بها النادي.

وبيّن عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة الداخلية والصناعة والشؤون الاجتماعية المحامي “قيس رمضان” أن تقييم عمل المخاتير يتم من قبل أعضاء مجلس المحافظة لافتاً الى أنه سيتم تفعيل لجان الأحياء وترميم النقص والتأكيد على تكثيف تعاونها مع أعضاء المجلس.

أما مدير تربية دمشق “سليمان يونس” بيّن أن المدارس وبالتعاون والتنسيق مع اتحاد شبيبة الثورة تقيمان دورات تعليمية تضم نخبة من المدرسين مع أقساط منطقية وهي منافسة للمعاهد الخاصة مشيراً إلى أن أقساط المدارس الخاصة فهي محددة حسب تصنيف المدرسة والمديرية على استعداد لتلقي أي شكوى ومعالجتها كما أن صيانة المدارس تتم في عطلة فصل الصيف وخلال الدوام الرسمي يتم تعقيم خزانات المياه والإصلاحات الطارئة.

أما بالنسبة للتساؤلات حول الامتحان الترشيحي للتقدم للشهادة الثانوية بين مدير التربية أن على الطالب أن يمتلك كماً معرفياً يؤهله لنيل الشهادة الثانوية والامتحان الترشيحي يؤكد على جدية الطالب في التقدم للامتحان بنهاية العام الدراسي.

بدوره بيّن نقيب المعلمين في دمشق “عهد الكنج” أن تعديل سن التقاعد للمعلمين ممن أمضى 35 عاماً في الخدمة بحاجة إلى تعديل بعض مواد القانون الخاص بخزانة تقاعد المعلمين والموضوع مطروح من قبل أعضاء المجلس المركزي لنقابة المعلمين وهو بحاجة إلى مؤتمر عام للنقابة وسنعمل على ذلك موضحا أن من تصل خدمته مدة 25 سنة يحصل على الراتب التقاعدي دون النظر لعمر الستين من جهة أخرى أكد كنج أن الدورات التعليمية الخاصة بنقابة المعلمين والشبيبة منتشرة وبأسعار رمزية جداً.

من جانبه بيّن رئيس نادي المحافظة “محمد السباعي” أن النادي يعمل على تأهيل كوادر رياضية وثقافية وإعلامية، واقامة معارض تشكيلية وثقافية وعروض مسرحية وموسيقية، لافتاً الى وجود استثمارات في النادي يتم العمل عليها ليصار الى طرحها للاستثمار ليصبح نادي المحافظة يمول ذاته.

من جهته أكد مدير سياحة دمشق “ماجد عز الدين” على ضرورة تفعيل ثقافة الشكوى لدى المواطن وأن كافة المطاعم ملزمة بتقديم قائمة بالأسعار للوجبات المقدمة للزبون وكل مادة يتم تنزيلها من قبل المطعم دون طلبه يحق للمواطن تقديم الشكوى الى مديرية السياحة ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

ويتابع مجلس المحافظة عقد جلساته غداً بمناقشة طروحات الأعضاء المتعلقة بالخدمات والمرافق البلدية والكهرباء والإنشاء والتعمير وتسوية المخالفات والإسكان والعمل الشعبي.
وحضر الجلسة عدد من أعضاء مجلس الشعب.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …