انطلاق فعاليات أيام الثقافة “تراث وإبداع”

شام تايمز – متابعة

انطلقت اليوم فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية تحت عنوان “تراث وإبداع”، متضمنة برنامجاً ثقافياً منوعاً أعدته وزارة الثقافة والمديريات والمؤسسات التابعة لها، احتفالاً بذكرى تأسيسها الـ 64 على امتداد الجغرافيا السورية.

وتشتمل الفعاليات التي تستمر لغاية الـ 26 من تشرين الثاني الحالي على باقة من النشاطات الثقافية في المجالات الفنية والسينمائية والمسرحية والفكرية والتراثية، بدأت من حفل الافتتاح الرسمي اليوم بدار الأسد للثقافة والفنون.

وتضمن الحفل تكريم عدد من المبدعين السوريين، وهم المايسترو “سمير كويفاتي” والفنانة “شكران مرتجى” والأديب “عبد الكريم ناصيف” والمخرج “مأمون الخطيب” والفنان التشكيلي “نبيل السمان” بالإضافة إلى تقديم لوحات فنية راقصة ومقطوعات موسيقية وفقرات رقص باليه للأطفال.

وتشهد الأيام التالية للاحتفالية معرض كنوز أثرية مستردة بعنوان (تحية لشهداء المديرية العامة للآثار والمتاحف) في المتحف الوطني بدمشق، وإعلان نتائج المسابقة الوطنية الأولى للجوقات السورية، وحفل توزيع جوائز الهيئة العامة السورية للكتاب الأدبية لعام 2022.

وستعرض المؤسسة العامة للسينما أفلاماً من إصداراتها، وهي “المخدوعون والعاشق والإفطار الأخير وسائق الشاحنة والشراع والعاصفة ومرة أخرى والفهد وحكاية من دمشق” في صالاتها بدمشق والمحافظات.

أما مديرية المسارح والموسيقا فستكون حاضرة بفعاليات الاحتفالية من خلال عروض مسرحية متنوعة للكبار والصغار، منها مسرحية “الحكايات الثلاث” للأطفال والعرض المسرحي الراقص (لوحات من التراث الشعبي) ومسرحية (ديستوبيا).

الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون ستقدم أمسيتين موسيقيتين، الأولى بعنوان “إبداعات سورية” تحييها الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو “ميساك باغبودريان” والثانية حفل ختام الدفعة الأولى من مشروع الحاضنة الموسيقية بإشراف “المثنى علي”، كذلك تحتضن العرض السينمائي الأول لفيلم “الطريق” للمخرج “عبد اللطيف عبد الحميد”.

وتقيم مكتبة الأسد الوطنية معرضاً بعنوان: “المخطوطات والدوريات القديمة الصادرة في بلاد الاغتراب” وندوة بعنوان: “الأهمية التراثية والثقافية للمخطوطات والدوريات القديمة الصادرة في بلاد الاغتراب”.

وتقيم مديرية التراث اللامادي معرض لوحات فنية وتصوير ضوئي توثيقي للحرف اليدوية التقليدية والأزياء الشعبية التراثية والخط العربي والأمثال الشعبية.

أما مديرية الفنون الجميلة فستقيم ضمن الاحتفالية ورشة عمل لفن الخزف (قيشاني) تستمر عشرة أيام في قلعة دمشق، على أن يعرض نتاجها في ختام الورشة، إضافة إلى معرض استعادي لفن التصوير الزيتي من مقتنياتها في صالة الشعب بدمشق.

مديرية ثقافة الطفل سيكون لها نشاطات منوعة، منها عروض مسرحية وأدبية وحفلات موسيقية وفنية راقصة، إلى جانب العديد من الورشات الفنية والثقافية وندوات حوارية وفكرية، وإطلاق مجموعة من المبادرات ضمن مشاريعها في جميع المحافظات.

بالإضافة لمجموعة كبيرة من الفعاليات تقيمها مديريات الثقافة في كافة المحافظات السورية.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …