المايسترو “عدنان فتح الله” يعرض بـ “لحظات” فناني الزمن الجميل

شام تايمز – فرح غزلان

كأن يُمسك الإنسان عقداً من اللؤلؤ في كفه الأيمن وقيثارة الزمن بكفه الأيسر، ومع كل لحظةٍ تُصدرها القيثارة، تروي حبة من العقد حكاية فنانٍ من فناني الزمن الجميل، هذا ما استطاع تلخيصه المايسترو “عدنان فتح الله” بمقطوعته الموسيقية “لحظات” التي قُدّمت خلال حفل الفنانة “ليندا بيطار” والذي أقامته دار “الأوبرا” الإثنين الفائت، ليثبت أن الموسيقا تترجم الأحاسيس وتعبر الأزمان.

عازفو الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو “عدنان فتح الله” قدّموا مقطوعة “لحظات” وهي من تأليف وتوزيع “فتح الله”، حيث تزامن العزف مع عرض صورٍ لفنانين سوريين راحلين، كانوا ولا زالوا في الذاكرة، منهم “فريد الأطرش” و”نهاد قلعي” و”بسام لطفي” و”حاتم علي” و”ميادة بسيليس” و”عدنان بركات” و”فهد بلان” و”هالة شوكت” و”سهيل عرفة” و”حسام الدين بريمو”، وغيرهم الكثير.

المايسترو “فتح الله” وخلال حديثه لـ “شام تايمز” قال: “كتبت (لحظات) وسجلتها عام 2011، وحين كتبت هذا العمل كان المقصود أن في حياة كل إنسان لحظات لا يمكن نسيانها، لكن العمل الموسيقي الآلي هو شيء مجرد فكل شخص يفهمه بطريقة مختلفة”.

وحول عرض هذه المقطوعة خلال الحفل، أكد “فتح الله” أن العمل طُرح برؤية مختلفة، إذ أننا عشنا مع هؤلاء الفنانين لحظات مهمة سواء كانت سعيدة أو حزينة، معتبراً أنه من الجميل أن يفهم كل إنسان العمل الموسيقي كما يشعر وعلى طريقته الخاصة، فهذا يعني له الكثير.

وأقامت دار “الأسد” للثقافة والفنون بدمشق حفل الفنانة “ليندا بيطار” والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو “عدنان فتح الله” على مسرح دار “الأوبرا”، الإثنين 31 تشرين الثاني الساعة الثامنة مساءً، وذلك برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوّح”.

وحضر الحفل وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوّح” ووزير التعليم العالي الدكتور “بسام إبراهيم”، وعدد من الفنانين والموسيقين السوريين، منهم “مصطفى الخاني” و”رنا كرم” و”نانسي زعبلاوي” و”سمير كويفاتي” و”طاهر مامللي”، إضافةً إلى عدد من الوسائل الإعلامية، وقدّم الحفل الإعلامي “باسل محرز”.

“ليندا بيطار” مغنية سورية، خريجة المعهد العالي للموسيقا “قسم الغناء الشرقي”، وعضو في كل من فرقة “جسور”، وفرقة “وجوه”، وأوركسترا “زرياب”، ,فرقة “طرب”، والأوركسترا الشرقية.

غنت “بيطار” العديد من شارات المسلسلات السورية والأغاني الخاصة والتراتيل، وشاركت الفنانين في الحفلات مثل “زياد الرحباني” و”مارسيل خليفة”، واشتهرت بصوتها الفيروزي ما مكنها من الغناء للسيدة “فيروز”، كما شاركت في الكثير من حفلات دار الأوبرا السورية بدمشق.

المايسترو “عدﻧﺎﻥ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ” قائد الفرقة الوطنية للموسيقا العربية وعميد المعهد العالي للموسيقا، ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺩﺑﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ “إيدﻳﻜﺴﻴﻞ” ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ، ﻭحاصل على ماجستير تأهيل وتخصص في التربية الموسيقية، وإجازة من ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﺎ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﻋﻮﺩ.

ويعد “فتح الله” ﻣﺆﺳﺲ ﻭﻗﺎﺋﺪ ﺃﻭﺭﻛﺴﺘﺮﺍ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻤﻌﻬﺪ “ﺻﻠﺤﻲ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ” ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﺎ ﺑﺪﻣﺸﻖ، وﺷﺎﺭﻙ ﻛﻌﺎﺯﻑ ﻋﻮﺩ منفرد، ﺑﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ، بالإضافة إلى مشاركته ﻓﻲ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ “ﻓﺎﻏﻨﺮ ” بأﻟﻤﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﺩﻭﺭﺍﺕ، ﻛﻤﺎ ﻋﺰﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺴﻤﻔﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﺍﻻﻟﻌﺎﺏ الآﺳﻴﻮﻳﺔ بـ “ﻏﻮﺍﻧﺰ”.

الراعي الإعلامي: شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …