مباحثات تربوية “سورية – باكستانية” خلال لقاء وزير التربية مع نظيره الباكستاني

شام تايمز – متابعة

استقبل وزير التربية الدكتور “دارم طباع” نظيره الباكستاني الدكتور “رانا تنوير حسين” والوفد المرافق له بحضور معاوني وزير التربية، حيث بدأت المباحثات التربوية السورية – الباكستانية اليوم في مبنى وزارة التربية.

وأكد الوزير “طباع” على عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين، خاصةً في المجال التربوي، والتي توطدت بعد توقيع اتفاقية سابقاً في باكستان، لافتاً إلى أن باكستان دولة غنية بقدراتها البشرية ولها تجربتها في مجال التعليم والإنتاج، مشيراً إلى أن الزيارة تتضمن برنامجاً مكثفاً، ومباحثات مع فريق العمل التربوي في الوزارة، وزيارة عدد من المؤسسات التربوية للاطلاع على واقع العمل التربوي في سورية الذي يعطي التعليم، وبناء قدرات الشباب أولوية رغم الأزمات، مشيراً إلى وجود مشروع ضخم للتعاون مع باكستان في مجالات التعليم العام والمهني، بالإضافة إلى التعليم العالي، وتبادل المنح.

فيما أشار الوزير الباكستاني إلى أن زيارته جاءت تلبيةً لدعوة سابقة من الجانب السوري، وتهدف إلى تطوير العلاقات التربوية في مختلف الأصعدة، لافتاً إلى تاريخ سورية وحضارتها وتراثها العريق والعلاقات التاريخية القديمة التي تجمع بين البلدين، مؤكداً أهمية تفعيل الاتفاقية الموقعة بما يحقق الفائدة للبلدين.

وضمن المباحثات المشتركة ولقاء عدد من مديري الإدارة المركزية وتربية دمشق وريف دمشق، تحدث الوزير “طباع” عن زيارته المثمرة إلى باكستان، والاطلاع على مجالات العمل في التربية والتعليم العالي، مبيناً أن اللقاء يعزز هذه العلاقات ويوطدها.

بدوره الوزير “حسين” أعرب عن أهمية تشكيل لجان عمل ممثلة من الجانبين لتفعيل بنود الاتفاقية المختلفة، وتحديد اجتماعات دورية افتراضية، لافتاً إلى وجود مؤسسات تقنية متطورة في بلده يمكن الاستفادة منها بإرسال الطلاب السوريين لبناء المهارات والقدرات المهنية، مشيداً بما شاهده ولمسه من نهضة في النظام التربوي والتعليمي في سورية، وإمكانية الاستفادة من هذه الخبرات.

وتم خلال اللقاء مناقشة مجالات التعاون والاستفادة من خبرات الجانبين، وتقديم الجانب الباكستاني منح دراسية للمرحلة الجامعية والدراسات العليا مغطاة كاملة، فضلاً عن منح بحثية للمهتمين، وتعزيز التعاون في المجال التربوي والتعليمي والثقافي والتراثي والافتراضية، بالإضافة إلى التعليم المهني وإرسال طلاب من الجمهورية العربية السورية إلى باكستان للاطلاع على الطرائق التربوية وكل جديد ومتطور في المجالات المذكورة.

وتخلّل الاستقبال فقرات فنية وموسيقية، وعرض فيديو قصير عن المنصة التربوية السورية، ونماذج من الكتب التفاعلية، وزيارة غرفة متابعة الإشراف التربوي، حيث كانت متابعةً لدروس من الميدان في محافظتي حلب وريف دمشق، والتواصل مع الموجهين الاختصاصيين في المحافظات.

وضم الوفد الباكستاني السفير الباكستاني بدمشق “شاهد أختر”، ونائبه “صفدر على خان”، ومدير مكتب الوزير “وقاص أفريدي”، ومدير مكتب السفير الباكستاني والمترجم “فاروق مشهور”.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …