ورشة تنمية بشرية بعنوان:  “مفاتيح في إدارة الذات” في كل من سجني “دمشق المركزي” و”النساء”

شام تايمز – متابعة

أقام المركز الثقافي العربي في سجن دمشق المركزي بعنوان ورشة تنمية بشرية بعنوان “مفاتيح في إدارة الذات” قدمها مدرّبَي التنمية “نسور صافية” و”يحيى النشواتي”.

وتخلل الورشة عرض لمشاهد هادفة ومناقشتها، وحظيت بتفاعل كبير من النزلاء الذين شارك بعضهم بلعبة تفاعلية تتعلق بما طرح من أفكار.

كما أقام المركز الثقافي في سجن النساء بريف دمشق ورشة تنمية بشرية بعنوان: “مفاتيح في إدارة الذات” لمدربة التنمية “نسور صافية” بحضور “ثراء الرومي” مشرفة المركز الثقافي والملازم أول “سالي المنصور” حيث طرحت فكرة “قبعات التفكير” التي نستخدمها عند مواجهة أية مشكلة أو  البدء بأي مشروع.

واعتمدت المدربة التعريف بكل قبعة وفقاً للونها كالبيضاء التي ترمز للحيادية وجمع المعطيات والحمراء المتعلقة بالعاطفة والشغف والسوداء التي ترمز للتفكير في عواقب الأمور وصولاً إلى أسوأ الاحتمالات أما الصفراء فترمز للتفاؤل والزرقاء التي ترمز للتخطيط فيما ترمز الخضراء للإبداع.

وبعد الشرح المستفيض قسمت الأستاذة “نسور” النزيلات إلى مجموعات سداسية تتشاور كل منها في مشروع تقترحه أو مشكلة تثيرها وتبحث عن آليات التفكير بها ضمن منطق قبعات التفكير الست.

وحظي هذا الأسلوب التحفيزي باستحسان كبير من النزيلات اللاتي تنافسن بسوية عالية وملفتة عبر عدة مقترحات كمشروع مكتبة متنقلة ومشروع ميتم وآخر متعلق بمشغل خياطة.

وتم توظيف فكرة القبعات التي وضعتها النزيلات على رؤوسهن لشرح الآراء والأفكار تبعاً لكل لون ووفقاً لتسلسل الألوان.

وحظيت المجموعات بتحفيز كبير من المدربة بأساليبها المحببة وأبدت النزيلات رغبتهن الكبيرة في استمرار هذا النوع من الورشات.

شاهد أيضاً

الاحتلال الإسرائيلي يستمر بقصف بلدات وقرى جنوب لبنان

شام تايمز – متابعة واصل العدو الإسرائيلي اعتداءاته على بلدات وقرى جنوب لبنان، حيث قصف …