20 شبكة ري حديث على مساحة 200 دونم في “الغاب”

20 شبكة ري حديث على مساحة 200 دونم في “الغاب”

شام تايمز – متابعة

أتاح تجدد العمل بفرع صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول للري الحديث في منطقة “الغاب” بريف حماة، الفرصة أمام المزارعين للاستفادة منه وتوسيع المساحات المزروعة بما يخدم تحسين واقع الإنتاج، خاصةً كون قسم كبير من الزراعات بعلية تعتمد على مياه الأمطار.

وأكد مدير الفرع “أنس العثمان” لصحيفة “الفداء”، أن الهدف من المشروع دعم المزارعين وتحسين القطاع الزراعي من خلال تحسين كفاءة استخدام مياه الري بالطرق الصحيحة ما يؤمن زيادة في الإنتاجية وتخفيضاً في تكاليف العمل الزراعي مع إمكانية تطبيق شبكات الري واستخدامها في مختلف الأراضي.

وبيّن “العثمان” أنه تم منح 20 قرار لتنفيذ شبكات ري حديث على مساحة 200 دونما منها 10 في “الجرنية” و2 في “العشارنة” و2 في “العوينة” و6 في “أصيلة”، منوهاً بتزايد عدد طلبات الاكتتاب والتي بلغت 70 طلباً.

وأشار “العثمان” إلى أنه بإمكان المزارعين الراغبين بإقامة مشاريع ضمن أراضيهم الاستفادة من المشروع الوطني وفق آليتين، الأولى من خلال قرض يتحمل فيه صندوق المشروع 40% من قيمة شبكة الري والمستفيد منه 60%، منوهاً بأنه يسدّد على أقساط سنوية لمدة 7 سنوات، حيث لا يسدد في السنتين الأولى والثانية ويبدأ بعدها بالسداد سنوياً لمدة 5 أعوام مع كل موسم إنتاج.

وحول الآلية الثانية للاستفادة من المشروع أشار إلى أنها تتمثل بدفع المستفيد منها 50% نقداً من قيمة الشبكة فيما يتحمل صندوق المشروع الـ 50% المتبقية.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …