الشريط الإخباري

في ندوة “حرية الإعلام” معاون وزير الإعلام: الوزارة ليست المعني الوحيد بقانون الإعلام.. وهذه مطالب الصحفيين

شام تايمز – فرح غزلان وأسامة غنم

اجتمع، اليوم الأحد، عدد من الصحفيين العاملين بمختلف الوسائل الإعلامية، بدعوة من اتحاد الصحفيين بالمركز الثقافي في “أبو رمانة” بدمشق لحضور ندوة إعلامية بعنوان “قانون الإعلام.. تعديل قريب”.

وأكد معاون وزير الإعلام “أحمد ضوا” في كلمة ألقاها أمام الحضور أن الوزارة ناقشت وما زالت تناقش التعديلات التي من الممكن تغييرها أو إضافتها على قانون الإعلام، مشيراً إلى وجود نقاشات تم إجراؤها مع صحفيين وقانونيين وأعضاء من مجلس الشعب لإصدار قانون متكامل يحظى بموافقة مختلف الجهات ويرضي العاملين في الحقل الإعلامي.

وبيّن “ضوا” أن وزارة الإعلام ليست المعني الوحيد بقانون الإعلام، لافتاً إلى أن دورها يقتصر على إعداد القانون وبالتالي هناك لجنة التنمية البشرية ولجان قضائية وأعضاء مجلس الشعب من صلاحياتهم أيضاً التعديل على هذا القانون.

من جهته، استعرض مدير المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني “طالب قاضي أمين” تاريخ الصحافة السورية؛ بداياتها والصحف الصادرة فيها والقوانين التي حكمت عمل الصحافة السورية منذ نشأتها وحتى اليوم، مشيراً إلى أن القانون الذي سيتم إصداره سوف يلغي عقوبة السجن للصحفيين وسوف الاستعاضة عن السجن بالغرامة المالية.

وفي حديث لـ “شام تايمز” أشار “قاضي أمين” إلى أن القانون الحالي ساري المفعول ولا يحتوي على أيّ مشاكل أساسية بل مشاكل ثانوية تتعلق بموضوع مراكز البحوث ومراكز التدريب، مشيراً إلى أن تأخر القانون مرتبط بالجهات المعنية ذات الصلة بهذا الموضوع.

وفي سياق متصل، أوضح الصحفي “مصطفى المقداد” مدير الجلسة لـ “شام تايمز” أن قانون الإعلام ليس المهم فيه هو موعد الصدور، لافتاً إلى وجود قانون إعلام حالي ويتم العمل فيه، منوهاً أن المهم هو مدى التغيير في هذا القانون حتى لو تأخر موعد صدوره.

 

وخلال الندوة طرح عدد من الصحفيين آرائهم حول القانون الذي سَيُسن مستقبلاً، حول موعد صدور القانون الجديد مطالبين الوزارة منع تأخر صدور هذا القانون، مطالبين من القانون الجديد أن يجعل الإعلام على مستوى الدولة وليس إعلام تابع للحكومة، فيما عبّر الصحفيين عن قلقهم من قانون الجريمة الإلكترونية، كما طالبوا بتخفيض الغرامات المالية التي تفرض على الإعلاميين في حال ارتكابهم أية مخالفة قانونية، وتحديد التعريف الدقيق للإعلامي ومن يحق لهم العمل ضمن هذا المجال.

وأقيمت الندوة بحضور نائب رئيس اتحاد الصحفيين الإعلامية “رائدة وقاف” والمدير العام لمؤسسة “القدس” الدولية “خلف المفتاح”، ومدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام “عمار الغزالي” وعدد من الصحفيين والعاملين في الحقل الإعلامي.

شاهد أيضاً

النادي الدبلوماسي في سورية يزور المنشأة الصناعية لمجموعة الكسم للصناعات الهندسية “رامكو”

شام تايمز – لينا فرهودة تصوير: مأمون كلحو – يعرب السالم بدعوة خاصة موجهة من …