صناعيو دمشق وريفها يجددون مطالبهم المتعلقة بقطاع الصناعات الكيميائية

شام تايمز – متابعة

أكد صناعيو غرفة صناعة دمشق وريفها تجديدهم للمطالب المتعلقة بقطاع الصناعات الكيميائية، وذلك بحضور رئيس غرفة الصناعة “سامر الدبس” وجميع الصناعيين واللجان العاملة في هذا القطاع.

وتحدّث الصناعيون حول إيجاد حل ريثما يتم إصدار قانون تعديل التشوهات الجمركية لزيادة القدرة التنافسية للمنتج الوطني خاصة، في ظل فقدان الصناعي فرص التصدير لأن المواد الأولية اللازمة للصناعة والتي رسمها الجمركي 5% و10% غير معفاة من الرسوم.

و أشار الصناعيون إلى أهمية العمل على رفع الضميمة على مستوردات الزيوت المعدنية الجاهزة والمعدة للبيع بالتجزئة لحماية المنتج الوطني، والسماح باستيراد عدد من المواد الأولية المهمة والضرورية.

وبيّن “محمود المفتي” لصحيفة “الوطن” أمين سر القطاع الكيميائي أهمية تمويل جميع المواد المستوردة بالليرة السورية وليس نصفها بالقطع الأجنبي لأن هذا القانون غير مشرع والتداول بغير الليرة السوري ممنوع، مشيراً أيضاً إلى موضوع بيانات الكلفة التي يقدمها الصناعي والتي تمتنع المديرية في وزارة التجارة الداخلية عن استلامها وتأخيرها، علماً أن هناك ارتفاعاً عالمياً بالأسعار شمل حوامل الطاقة والكلف والمواد الأولية.

وأوضح أمين سر القطاع الكيميائي ضرورة وجود عدالة ضريبية واضحة وأن تكون نسب الأرباح حقيقية ومنطقية وتتناسب مع جميع المهن، وأيضاً إيجاد آليات مبسطة لتمويل إجازات الاستيراد للصناعيين، لأنه من غير المنطقي أن تصل إحدى الشرائح إلى 35% حتى إن نسب الأرباح المفروضة من وزارة المالية غير منطقية ومرتفعة جداً وتعجيزية أي أن تكون نسب الأرباح 5% للصناعي والضرائب على نسب الأرباح لا تتجاوز 15%.

شاهد أيضاً

“الصناعة” تناقش مشروع أتمتة السجل الصناعي

شام تايمز – متابعة عقد في مبنى وزارة الصناعة، اليوم الأحد، اجتماع برئاسة وزير الصناعة …