المشروبات الغازية مضرة.. هذه مخاطرها على صحة الرجل والمرأة

شام تايمز – متابعة

المشروبات الغازية نوع من المشروبات يحتوي على ثاني أكسيد الكربون المذاب تحت الضغط، تتكون من الماء، ومادة تحلية مثل سكر الطعام أو سكر الفاكهة (الفركتوز)، ومواد حمضية، ومنكهات، وملونات ومواد أخرى.

وهناك العديد من الأضرار التي ترتبط بالمشروبات الغازية، حيث تؤثر المشروبات الغازية على الانتصاب، وفقاً لدراسة نشرت في “ذا سنترال يوربيان جورنال أوف يورولجي” فإن وظيفة الانتصاب هي نتاج مجموعة من العمليات الفسيولوجية العصبية الوعائية التي تعتمد على التفاعل بين العوامل العصبية والأوعية الدموية والهرمونية والنفسية، فضلاً عن سلامة أوعية القضيب.

والمشاكل الصحية المرتبطة بالمشروبات الغازية قد تؤثر سلباً في هذه الأسس الفسيولوجية للانتصاب السليم، وذلك قد يقود إلى مشاكل الانتصاب “العنة”.

ويبدو أن ترسب الدهون الحشوية الذي تلعب المشروبات الغازية دوراً فيه هو العامل الأكثر تأثيراً، وهو الرابط الرئيس بين ارتفاع استهلاك المشروبات الغازية وعدم القدرة على الانتصاب.

كما أن المشروبات الغازية تزيد الشعور بالجوع، فقد تشبع “الصودا” رغبتنا الشديدة في تناول السكر، ولكن ذلك لن يقضي على الشعور بالجوع، بل العكس هو الصحيح، وفقًا لتقرير نشرته مجلة “إيت ذيس نوت ذات” الأميركية، ويرجع هذا الشعور إلى جملة أسباب، منها أن المشروبات الغازية لا تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات نافعة، بخاصة البروتينات، لذلك غالباً ما نشعر بالجوع بعد تناولها، إضافة إلى ذلك، تحتوي الصودا على كميات عالية من الفركتوز الذي له تأثير الغلوكوز، ويزيد الشعور بالجوع كلما استهلكنا منه كميات أكبر.

كما ترتبط الصودا بزيادة الوزن وارتفاع نسبة الدهون في الجسم التي تتركّز بالخصوص حول منطقة الخصر التي تحوي نوعين من الدهون: الدهون الحشوية، وتحت الجلد، فوفقًا لدورية “ذا جورنال أوف نيوترشين”، يرتبط شرب الصودا بزيادة دهون الجسم، وتحديداً الدهون الحشوية الخطرة.

كما تؤثر المشروبات الغازية في سلامة العظام، فالأشخاص الذي يشربون المشروبات الغازية لا يحصلون على كفايتهم من الحليب واللبن الغني بالكالسيوم، والنتيجة عظام ضعيفة بخاصة لدى النساء.

كما تزيددالمشروبات الغازية خطر الوفاة المبكرة، حيث وجدت دراسة نشرت في 2019 أن استهلاك المشروبات الغازية سواء كانت محلاة بالسكر أو مواد التحلية الصناعية من خطر الوفاة المبكرة.

أما عن المشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت)، فرغم أنها لا تحتوي على السكر، فإنها لن تساعدك في إنقاص الوزن، وتقول الاختصاصية “جولين كوفيلد” في تقرير نشرته مجلة “إيت ذيس نوت ذات”: إن “تسويقها على أنها جيدة للحمية لا يعني أنها صحية، إنها لا تساعد أبداً على إنقاص الوزن، بل تؤدي إلى العكس تماماً”.

وتضيف “المشروبات الغازيّة بصفة عامة لا ينبغي أن تكون ضمن أي نظام غذائي، لأنها تحوي كثيراً من المواد الكيميائية والسكر، ومن ناحية أخرى، لا تختلف المشروبات الغازيّة الخالية من السكر عن غيرها إلا في نوعية السكر المضاف للتحلية، وهذه البدائل لا توفر أي قيمة غذائية للجسم، وتؤدي فقط إلى تناول مزيد من الطعام”.

وتؤدي المشروبات الغازية إلى تآكل مينا الأسنان، ومما يزيد الطين بلة أن يشرب الشخص المشروب بطرق تطيل مكثه في الفم، كأن يحركه في فمه (يتمضمض به) لمحاولة صنع مزيد من الغازات قبل أن يبتلعه، فذلك يزيد الضرر الذي يحدثه على سطح ومينا الأسنان.

وتربط بعض البحوث العلمية بين شرب الصودا وزيادة خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية، وأثبتت دراسة نُشرت عام 2017 في مجلة “ستروك” (stroke) عن تأثيرات استهلاك المشروبات المحلاة صناعيًّا والمشروبات التي تحتوي على سكر مضاف أن تناولها يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأنواع متعددة من السكتة الدماغية، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الخرف.

وتزيد المشروبات الغازية من خطر الإصابة بالنقرس، وهو أحد أشكال التهاب المفاصل الناجم عن ارتفاع مستويات حمض البوليك بالجسم، ووفقًا لدراسة نُشرت بمجلة “جاما” (JAMA)، فإن النساء اللاتي يشربن الصودا بانتظام معرضات للإصابة بالنقرس أكثر ممن لا يشربن الصودا.

وتؤثر المشروبات الغازية على خصوبة الرجل والمرأة، وذلك وفقاً لدراسة طبية نشرت في 2018 أجرتها جامعة “بوسطن” الأميركية.

وقالت الدراسة إن الإفراط في شرب المشروبات الغازية يؤثر على الخصوبة تأثيراً كبيراً بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها.

شاهد أيضاً

الفنان “يامن الحجلي” ينتقد الدراما المعربة

شام تايمز – متابعة رد الفنان “يامن الحجلي” بطريقة ساخرة على تصريحات الفنان “عابد فهد”، …