الشريط الإخباري

خلال 45 عاماً.. “نادين خوري” أطلقت صرختان اخترقتا حاجز صمت الأم السورية وكسرتا عظمها

شام تايمز – محمد حسن

عرفت كيف تكون محبوبة الجماهير، وحاولت نشر البهجة والسعادة على الشاشات السورية، من خلال انتقائيتها في اختيار أدوارها المؤثرة ولا سيما دور الأم الذي استطاعت من خلاله الوصول إلى قلوب الكثير من الناس، فتخيل لو أن الدراما السورية خالية من صرخات “أم رامي” بعد أن كسرت صمتها بوفاة ابنها بمرض الإيدز، أو “أم ريان” الذي استطاع ابنها كسر عضمها بانتحاره، وتخيل لو أن التلفزيون من غير الفنانة “نادين خوري”.

يصادف اليوم 26 أيار عيد ميلاد الفنانة “نادين خوري” الـ 63، فهي من مواليد دمشق 1959، وهي شقيقة المخرج “جورج لطفي الخوري”، وهي عضو في نقابة الفنانين السوريون منذ عام 1983.

كانت بدايتها بالتمثيل عام 1977 من خلال تقديمها لدور في مسلسل “رحلة المشتاق” لكنها سرعان ما وصلت إلى أدوار البطولة عندما أخذت فرصتها بفيلم “حبيتي يا حب التوت” الذي شاركها فيه الفنانين “عبد الهادي الصباغ وأسعد فضة”، بعدها قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية واستطاعت أداء أدوار البطولة بالعديد منها وكان أولها المسلسل الكويتي “الانحراف” الذي عرض عام 1992.

ونالت “خوري” العديد من الجوائز منها جائزة في مهرجان دمشق السينمائي الدولي الذي أقيم في دمشق عام 2007، وجائزة “العطاء” لعام 2008 من هوليوود، أما في عام 2010 نالت جائزة أفضل ممثلة دور أول بمهرجان الإذاعة والتلفزيون عن دورها في مسلسل “وراء الشمس”.

وفي رصيد “نادين خوري” الكثير من الأعمال التي لا زالت محفورة في ذاكرة الجمهور العربي ومن أهمها “كان يا ما كان، يوميات مدير عام، رجال تحت الطربوش، حاجز الصمت، الخط الأحمر، غزلان في غابة الذئاب، بطل من هذا الزمن”، أما في السينما فكان لها العديد من المشاركات منها “سمك بلا حسك، القلعة الخامسة، محبس” وغيرها.

شاهد أيضاً

“ريما عبسي”: من المهم جداً إقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تختص في المراسم والتشريفات والإتيكيت وآداب السلوك

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو نظّم المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين …