“موت موظف”.. مسرحية كوميدية الأربعاء القادم على مسرح الحمراء

شام تايمز – هناء أبو أسعد

هناك مثل شائع يقول: الشجاع يموت مرة والجبان يموت مراتٍ ومرات”، ويقول آخرون الخوف من بنات أفكارنا نزرعه في عقولنا ونتركه ينمو حتى كاد يخنقنا وقد يوصلنا إلى الإحباط والاكتئاب وربما الموت أحياناً.

تلك الفكرة التي تبناها المخرج “لؤي شانا” في مسرحيته القادمة والتي ستعرض على مسرح الحمراء في دمشق بعنوان “موت موظف”، حيث أكد ” شانا ” في تصريح خاص لـ “شام تايمز” أن العرض عبارة عن نص مأخوذ عن قصة “وفاة موظف ” وهي قصة قصيرة للكاتب الروسي “انطون تشيخوف “، وقد أخذت من القصة فكرة موت الموظف فقط في المشهد الأول، أما باقي العرض فهو تداعيات لا علاقة لها بالقصة إطلاقاً.

وأضاف “شانا “: العمل كوميديا بامتياز – كوميديا راقية سوداء وشعبي جماهيري، يشارك فيه مجموعة من الممثلين والنجوم إضافة إلى مجموعة أخرى من المسرحيين الشباب الذين يمتلكون الشغف والحب للمسرح.

ولفت ” شانا” إلى أنّ العرض يتكلم عن فكرة الخوف عند الإنسان قائلاً: “ما لفت انتباهي في قصة تشيخيوف عن غيره، هو أن معظم الكتاب يرمون باللوم على الإنسان القوي والمتسلط، الذي يخيف الآخرين، أما تشيخوف فقد غيّر هذا النموذج، ووضع العتب واللوم على الإنسان الضعيف البسيط”، والفكرة الأساسية تقوم على أنه لا وجود للخوف بداخلنا، بل نحن من نصنع الخوف بدخلنا ونغذيه حتى يكبر وربما يقتلنا.. قد يقتلنا الخوف ليس بمعنى القتل تماماً بل قد يوصلنا إلى مرحلة الإحباط واليأس وعدم القدرة على اتخاذ أي قرار، وبذلك يجعلنا ضعفاء ومنقادين للمتسلطين الأقوياء.

وختم” شانا” حديثه: “أنا شخصياً أتبنى رؤية تشيخوف بما يقول إنه لا وجود للخوف من حولنا ونحن من نصنع الخوف بداخلنا ونتركه يكبر ويكبر حتى يسيطر علينا، وهذه الفكرة الأساسية التي أريد أن تصل للجمهور بطريقة كوميدية وبسيطة.
يشار إلى أن العرض سيقدم اعتباراً من الأربعاء القادم على صالة مسرح الحمراء بدمشق، الساعة السابعة مساء.
من تمثيل: علي القاسم – باسل حيدر – لميس عباس – نجاة محمد – محمد سالم- ماجد عيسى – أحمد العبود – أليسار صقور_باسل كربوج – براء سمكري – خالد القصير _ زين العابدين شعبان _ زينب عيد _ صلاح الطوبجي_ عماد يوسف _ مصطفى خطيب_ مرح اسماعيل _ ملاك خطيب_نور كباريتي، المخرج المساعد:غادة_اسماعيل.

يذكر أن “لؤي شانا” ممثل ومخرج مسرحي من مواليد اللاذقية ، وهو من الفنانين الشباب الذين عشقوا المسرح منذ الطفولة، وشقوا طريقهم بثبات في المجال المسرحي، بعد تخرجه في المعهد العلي للفنون المسرحية كان مخرجاً لامعاً وكانت له مشاركات متميزة في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية، وأسس تجمع القباني للفنون المسرحية وهو المعهد الأول الخاص للتمثيل في سورية وحصد العديد من الجوائز، وشارك في الكثير من المهرجانات العربية والدولية، منها ” المهرجان الدولي الثاني لفن الكوميديا (في أصفهان بجمهورية إيران) 2003 حيث حصدت مسرحية مــوت موظف خمس جوائز: جائزة أفضل مخرج، جائزة أفضل عرض متكامل، جائزة أفضل ديكور، جائزة أفضل ممثل، جائزة للفرقة.

شاهد أيضاً

باريس سان جيرمان يبرم اتفاقاً مع الحارس الروسي “سافونوف”

شام تايمز – متابعة أكد الإيطالي “فابريزيو رومانو” خبير سوق انتقالات لاعبي كرة القدم، أن …