الشريط الإخباري

انطلاق أولى جلسات المحاضرات لمختصين ومعنيين ضمن المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة

شام تايمز – أسامة غنم

ترأس وزير الكهرباء “غسان الزامل” أولى جلسات المحاضرات الخاصة بالمؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة الذي ينعقد اليوم وغداً في فندق “مدينة الياسمين” بدمشق

وألقى معاون وزير الكهرباء الدكتور “سنجار طعمة” محاضرة حول “تحديات قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة”، تحدث فيها عن الصعوبات العامة التي تواجه صناعة الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيراً إلى التحديات التي تواجه حوكمة قطاع الكهرباء.

بدوره تحدث مدير التخطيط والتعاون الدولي المهندس “أدهم بلان” في محاضرته حول الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في الطاقات المتجددة عن واقع قطاع الطاقة الكهربائية في سورية، عارضاً دراسة حول استراتيجية الطاقات المتجددة حتى عام 2030، مبيًناً من خلالها كميات الإنتاج والطلب على الطاقة خلال العشر سنوات المقبلة، لافتاً في دراسته إلى كيفية الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة والتكاليف المالية المطلوبة لتنفيذ الاستراتيجية.

وتحدث مدير تنظيم قطاع الكهرباء المهندس “بسام درويش” في محاضرته حول التشريعات الناظمة للاستثمار في قطاع الكهرباء عن البيئة التشريعية المحفزة للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة وتعديل قنون الكهرباء رقم 32 لعام 2010 وتعديلاته، متحدثاً عن الاستثمار في مجال التوليد التقليدي للكهرباء ومجال التوزيع والاستثمار في مجال الطاقات المتجددة.

وأشارت المهندسة “نور الخضرة” في محاضرتها حول أساليب التعاقد على مشاريع الطاقات المتجددة وشراء الطاقة المنتجة منها إلى كيفية شراء الطاقة المنتجة من قبل المستثمرين في مجال الطاقة من قبل وزارة الكهرباء بأسعار يتم الاتفاق عليها في وقت لاحق.

وانطلقت فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس “حسين عرنوس” وعدد من الوزراء والسفراء والمحافظين ووفود عربية وأجنبية.

يشار إلى أن المؤتمر الأول للاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء يقام تحت رعاية وزير الكهرباء المهندس “غسان الزامل” بهدف توسيع دائرة الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة والكهرباء، حيث تُقيمه وزارة الكهرباء ومؤسسة “ماسة” للمعارض والمؤتمرات يومي 15 و16 من أيار الجاري، في فندق “مدينة الياسمين” بدمشق.

ويهدف المؤتمر الذي يقام تحت شعار “الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء محرك التنمية المستدامة في سورية” إلى عرض الفرص الاستثمارية في الطاقات المتجددة ومحفزات الاستثمار الحكومية، والبحث عن فرص لتمويل مشاريع الطاقات المتجددة وعرض ومناقشة تحديات الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء والحوافز التي يمكن تقديمها لتطوير الاستثمار، إضافة لتشجيع دخول الاستثمار الخاص والمشترك في قطاع توليد وتوزيع الكهرباء وإيجاد صيغ مبتكرة لتطوير العمل في قطاع الكهرباء وفتح باب الحوار لمناقشة تجارب الدول لتطوير إدارة القطاع وسوق الكهرباء.

وتأسست مؤسسة “ماسة” للمعارض والمؤتمرات عام 2017 وتعنى بتنظيم المعارض والمؤتمرات وتهتم بشكل كبير بالإضاءة على النواحي الاقتصادية والاستثمارية وتوطيد الصلات ما بين رجال الأعمال والمستثمرين وقطاع الأعمال، وتعنى بتطبيق ما يرد في المؤتمرات التي تنظمها وتتابع تطبيقها على أرض الواقع بما يضمن استمرار تنمية الاقتصاد وتفعيل التبادل التجاري ما بين سورية وشركائها التجاريين وتذليل كل الصعوبات التي تطرأ على القوانين ومراجعتها مع المعنيين عبر إطلاق ملتقيات ومنتديات ومؤتمرات اقتصادية تهم المجتمع السوري بشكل عام وقطاع الأعمال السوري بشكل خاص.

التغطية الإعلامية: شبكة “شام تايمز” الإعلامية

شاهد أيضاً

إذاعة “نينار اف ام” الراعي الإعلامي لأمسية “كان الزمان وكان” بمشاركة “غسان الرحباني” وأوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو “أندريه معلولي” في أوبرا دمشق

شام تايمز – لينا فرهودة تشارك إذاعة “نينار اف ام” بالرعاية الإعلامية لأمسية “كان الزمان …