إعادة تأهيل خمسة أفران بالحسكة

شام تايمز – متابعة

نفذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP عملية إعادة تأهيل 5 أفران، بالتعاون مع فرع المؤسسة السورية للمخابز في الحسكة، بحسب صحيفة “الفرات”.

وأكد مدير فرع المخابز بالحسكة “عبدالله الهصر” أن الأفران تغطي حاجة مجموعة من التجمعات السكانية تضم نحو 25 ألف أسرة، وبطاقة إنتاجية يومية تتراوح بين 9 و 12 طن من مادة الدقيق، لافتاً إلى أن الورشات وفرق المراقبين والمشرفين باشرت عملها لإنجاز المهمة الحيوية ضمن وحدة الزمن ووفق معايير الجودة.

وأوضح “الهصر” أن أعمال إعادة التأهيل شملت تقديم قطع تبديل احتياطية ومولدة كهرباء وشبكة إنارة وغاطس لبئر المياه لمخبز “حامو”، وفي مخبز “اليعربية” تقديم خط إنتاج متكامل مع مولدة كهرباء وعجّانة وضاغط هواء وصيانة المبنى بشكل كامل، أما في مخبز “تل براك” فتم استبدال قطع المحاور وكل القُشط والأسيِرة مع تزويد المخبز بمولدة كهرباء ومحولة ورقّاقة للعجين، وفي مخبز “تل تمر” تم استبدال محاور الحركة وإصلاح العجانة والقطاعة مع تزويده برقّاقة للعجين وخزان مياه كبير وشبكة إنارة.

وعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP على تحويل مسلخ المواشي في قرية “جرمز” المتوقف عن العمل منذ سنوات، إلى مخبز حديث ومتكامل.

ولفت مدير فرع المخابز بالحسكة إلى أن الأعمال شملت على تركيب خط إنتاج كامل مع كافة معداته، وتقطيع وتجهيز غرف داخلية فيه وتأهيل احتياجاته المدنية من بلاط ودهان وعزل للسطح وشبكة كهرباء، وأرصفة خارجية ورشّة تيرولية ومجرور داخلي وخارجي للصرف الصحي، وتزويده بخزانات كبيرة للمياه والمازوت وغاطس ومولدة كهرباء.

وأشار “الهصر” إلى أنه رغم الظروف والعوامل المحيطة تمكنت طواقم العمل في نحو 7 أشهر من إتمامه، مع تأمين قرابة 50 فرصة عمل، وتحقيق حزمة من النتائج الإيجابية المباشرة وغير المباشرة على الأهالي، بما يساعد على استقرارهم الاجتماعي، ويسهم في ضمان أمنهم الغذائي.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط عالمياً

شام تايمز – متابعة ارتفعت أسعار النفط اليوم، بعدما أبدت مسؤولة أمريكية كبيرة تفاؤلاً بشأن …