“النایلون والجوارب” توضح أسباب ضعف تنفيذ خطتها الإنتاجية العام الماضي

شام تايمز – متابعة

أكد المدير العام للشركة العامة الصناعية لخطوط النايلون والجوارب “عبد الكریم العك” أن الشركة لم تستطع تنفيذ كامل خطتها عام 2021، إذ بلغت نسبة تنفيذ خطة إنتاج الخیوط المتنوعة 81%، في حين اقتصرت خطة تنفيذ إنتاج الجوارب على 43% فقط.

وعزا “العك” ضعف نسب التنفیذ إلى قدم الآلات التبدیلیة وارتفاع أسعارها وصعوبة تأمین القطع وتذبذب سعر الصرف، حیث بلغت قیمة الإنتاج أكثر من 467460 ألف ليرة.

وأوضح “العك” لجريدة “البعث” أن الشركة تقوم باستجرار المواد الأولیة من غزول وخیوط من الشركات التابعة للمؤسّسة النسیجیة، بینما القطع التبدیلیة وباقي مستلزمات العملیة الإنتاجیة یتمّ تأمينها من السوق المحلیة بسعر اللیرة السوریة، ما یوفر على الشركة مبالغ طائلة من القطع الأجنبي.

و لفت إلى أن الشركة وضعت خطة طموحة هذا العام، وتسعى لتنفيذها من خلال تورید آلات جوارب حدیثة وإعادة تأهيل وصیانة قسم المصبغة، والتخطیط لإنتاج أصناف جدیدة وحدیثة والاستثمار الأمثل لكافة خطوط الإنتاج والمنتجات، بما يهدف إلى زیادة الطاقة الإنتاجیة للشركة من كافة الأصناف المنتجة، وبالتالي تحقیق الریعیة الاقتصادیة.

وأشار “العك” إلى أن الشركة شهدت خلال السنوات الأخیرة تسرّب العدید من عمالها بسبب ظروف الحرب والوضع المعیشي، ما تسبب بنقص كبير في العمالة، موضحاً أن نسبة تنفیذ خطة العمالة بالشركة لعام 2021 بلغت 55%، وهذا كان له تأثیر سلبي على الطاقة الإنتاجیة وتنفیذ الخطة، إضافة إلى ارتفاع أسعار حوامل الطاقة والانقطاع المتكرّر للتیار الكهربائي مما یسبّب الكثير من الأعطال في خطوط الإنتاج.

شاهد أيضاً

الصحة الفلسطينية: الاحتلال ارتكب 3 مجازر خلال الـ 24 الساعة الماضية

شام تايمز – متابعة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ …