فرقة مسرح “الدن للثقافة والفن” تصل دمشق غداً.. ورئيس الفرقة “محمد النبهاني”: سورية قلب المسرح والدراما العربية وزيارتها فرصة ذهبية لنا

شام تايمز – علياء خلف

تصل إلى دمشق غداً فرقة مسرح “الدن للثقافة والفن” العُمانية لعرض عملها المسرحي “لقمة عيش” على خشبة مسرح الحمراء، بناء على دعوة تلقتها الفرقة من وزارة الثقافة السورية وبالتعاون مع وزارة السياحة، وذلك في 27 -28 من شباط الجاري.

وفي حديث خاص لـ ” شام تايمز” قال رئيس فرقة “الدن” المسرحية الأستاذ “محمد النبهاني”: نحن سعداء جداً بهذه الزيارة، مقدماً الشكر لوزارة الثقافة السورية ممثلةً بمديرية المسارح والموسيقا على هذه الدعوة.

وحول أهمية الزيارة قال “النبهاني”: “الزيارة تأتي كون سورية هي قلب المسرح والدراما العربية وهي مهد الحضارات الإنسانية لكل العالم”، مؤكداً على أن تواجدهم في سورية يعد فرصة ذهبية لأنها بلد معطاء تستحق كل ما هو رائع وجميل، معتبراً هذه المشاركة من أهم مشاركات الفرقة الخارجية ويجب أن يتبعها مشاركات لفرق عربية أخرى.

وأضاف “النبهاني”: “من واجبنا كمثقفين ومسرحيين أن نساهم في توطيد العلاقات ونشر المحبة والسلام والتأخي ومحاولة تقريب وجهات النظر فيما يخص الشأن الإنساني لأن المسرح هو تفاعل إنساني يساهم في حل الكثير من الأمور.

وعن اختيارهم لعرض “لقمة عيش” وأهميته لفت “النبهاني” إلى أن العمل بعد عرضه في 2017 تم اختياره كأفضل عمل شبابي في سلطنة عمان محققاً المركز الأول في العديد من المهرجانات المحلية، كما شارك في الكويت في المهرجان العربي لمسرح الشباب، وعرض في رومانيا وشرم الشيخ والبحرين وتم عرضه لأكثر من 23 مرة.

ولفت “النبهاني” إلى أن العمل يعتمد على روح الشباب وطاقتهم ونشاطهم وفكرته بسيطة ينطلق من الحياة اليومية التي يحتاجها الإنسان في عمان وسورية وفي كل مكان.

ويتحدث العمل الذي أعده ويخرجه الفنان محمد بن سعيد الرواحي عن النص “بلاليط” للكاتب البحريني جمال الصقر عن مجموعة من القضايا التي تهم الإنسان في حياته اليومية والمواقف التي تمر عليه وأيضا يطرح العمل بعض القوانين والأنظمة والعادات التي تزيد من صعوبة حياة الإنسان في مجتمعه بسهولة وسعادة وبعض الممارسات الخاطئة من قبل البعض والتكاسل في تأدية الواجب الوظيفي من قبل البعض الآخر وتدور كل أحداث العمل بطابع كوميدي يصل للمتلقي بسهولة ويشارك في تمثيل هذا العمل الفني كل من سالم الرواحي، أحمد الرواحي، خميس البرام، وليد الدرعي وأحمد الصالحي، وهيثم المعولي، وفي السينوغرافيا المخرج محمود المخرومي، إضافة إلى الفريق الإعلامي للعرض بمشاركة مصطفى العبيداني ووليد الحضرمي، وفي العلاقات العامة يقظان البلوشي ومحمد النبهاني رئيس الفرقة.

وجالت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن بمسرحية “لقمة عيش” القرى والمدن محلياً وسافرت به بين البلدان خليجياً وعربياً ودولياً لتبلغ عدد المشاركات (23) مشاركة وحصدت عدة جوائز منها (6) ست جوائز في المهرجانات المحلية وجائزتين خليجية و (5) خمس جوائز في المهرجانات العربية وجائزتين دوليتين موزعة على أفضل عرض مسرحي أول، جائزة أفضل أداء جماعي، أفضل مخرج، أفضل ممثل أول، أفضل ممثل ثاني وجائزة تقدير تكريمية من لجنة التحكيم.

يشار إلى أن مديرية المسارح والموسيقا تنتج وتشرف على العديد من الفعاليات والنشاطات الفنية إلى جانب نشر الثقافة المسرحية والفنية وتطويرها ورفع مستواها، كما تساهم بتشجيع حركة الإبداع الفني والثقافي وهي التي تشرف على الفرق الرسمية والخاصة في سورية.

الراعي الإعلامي شبكة “شام تايمز” الإعلامية

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …