الشريط الإخباري

“شمس أكاديمي” تقدم هبة طوجي وأسامة الرحباني على مسرح دار الأوبرا في دمشق.. والمايسترو “أندريه معلولي” يؤكد: حدث مهم في بلدٍ يليق به الفرح 

شام تايمز – علياء خلف

تستعد الفنانة اللبنانية “هبة طوجي” للقاء الجمهور السوري، لأول مرة منذ 15 سنة، بحفلين فنيين ستقدمهما على مسرح دار الأوبرا في دمشق، يومي الأربعاء والخميس، 9 و 10 آذار القادم.

ويرافق “طوجي” في الحفل أوركسترا “أورفيوس” بقيادة المايسترو “أندريه معلولي” وبمشاركة الموسيقار “أسامة الرحباني” الذي سيرافقها عزفاً على البيانو.

قائد أوركسترا “أورفيوس” المايسترو “معلولي” أكد لـ “شام تايمز” أنه كان من المتوقع أن تحيي “هبة طوجي” حفلاً في دمشق في عام 2020 لكن الحفل تأجل بسبب جائحة كـ.ــورونـ.ـا، لافتاً إلى أن  هذا الحفل يندرج تحت عنوان الحفلات الخاصة في دار الأوبرا وهو ليس من إنتاج الدار وهذا ما هو مختلف في هذا الحفل، فهو “حفل خاص”.

وقال “معلولي”: “هناك حفلات تنتجها دار الأوبرا، وهناك حفلات يتم استثمار مسرح من قبل جهات خاصة على أن يكون الحفل على سوية تليق بدار الأوبرا وبأهدافها ومسيرتها العملية لهذا لصرح”.

 

 

وأضاف “معلولي”: “(أسامة الرحباني) اسم مهم من عائلة الرحابنة، استطاع بناء شخصية موسيقية متميزة نراها على كل المنابر الفنية، كما أن (هبة طوجي) صوت مهم ولها تاريخ وشهرة كبيرة وغنت على أهم المسارح العربية والعالمية”.

ولفت “معلولي” إلى أنه من المهم أن يكون هذا الحدث في سورية في بلد يليق به الأحداث الكبيرة ويليق به الفرح، مؤكداً أهمية استضافة مسرح دار الأسد للثقافة والفنون لهذا الحفل لأنه من المسارح العريقة على مستوى الوطن العربي، متمنياً أن يكون حفل “هبة طوجي” بداية لاستقطاب سورية لأسماء عربية وعالمية.

وأوضح “معلولي” أن دار الأوبرا ستكون مستضيف لهذا الحفل أكثر من أن تكون منتج، حيث ستشارك “أورفيوس” باتفاق مع أسامة الرحباني وهبة طوجي، ويتم الاتفاق حالياً على باقة الأغاني التي ستقدمها وهناك عدة ألحان تتحضر ليبدأ العمل مع الأوركسترا خلال الأسبوع القادم ويتم تجهيز كل الأمور اللوجستية لبداية العمل.

وعن تعاون أوركسترا “أورفيوس” مع “شمس أكاديمي”، أكد “معلولي” أن هذا التعاون في الوضع الراهن يتم مع جهات خاصة تدعم العمل الفني وتدعم الموسيقيين ويصبح هذا التعاون بين المجتمع الأهلي أو الشركات الخاصة وهذه الفكرة مطروحة في العالم، مشيراً إلى أن كل عمل فني يكون له راعي لكي يساهم في عملية النشر الثقافية.

وبيّن المايسترو “معلولي” أن أوركسترا “أورفيوس” لا تقدم بدار الأسد عمل تجاري بحت، لكن يكون هناك توازن بالعمل التجاري والثقافي الفني لذلك عندما يكون لدينا عمل ضخم وبدعم من المجتمع المدني يساهم في طرح أعمال تكاليفها مرتفعة، فيكون هناك تعاون مع المجتمع المدني وأحد هذه الجهات هي “شمس أكاديمي”، لافتاً إلى التعاون معها بأكثر من عمل وكانت هذه الأعمال على مستوى عالي من الجودة من الحرفية وتليق باسم المكان، واستطعنا تحقيق مرحلة مهمة متطورة، وسيكون النتاج النهائي بحفل “أسامة الرحباني” و”هبة طوجي”.

يشار إلى أن الراعي الإعلامي للحفل شبكة “شام تايمز” الإعلامية، وتقيمه “شمس أكاديمي” بالتعاون مع الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، وبرعاية من إذاعة “نينار” وشركة “proguard”.

والحفل بالتعاون مع أوركسترا “أورفيوس” التي تأسست عام 2004م، وتضم أكثر من 30 موسيقياً محترفاً، وقدمت الكثير من الحفلات في سورية والمنطقة، ولها أعمالها الفنية محلياً ودولياً، وأسسها ويديرها المايسترو “أندريه معلولي”.

شاهد أيضاً

إذاعة “نينار اف ام” الراعي الإعلامي لأمسية “كان الزمان وكان” بمشاركة “غسان الرحباني” وأوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو “أندريه معلولي” في أوبرا دمشق

شام تايمز – لينا فرهودة تشارك إذاعة “نينار اف ام” بالرعاية الإعلامية لأمسية “كان الزمان …